وزير الاتصالات: نعمل على بناء مجتمع رقمي

 عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات

قال وزير الاتصالات عمرو طلعت، إن الوزارة تعمل على بناء مجتمع رقمي قائم مبني على ثلاث محاور، المحور الأول هو التحول الرقمي، من خلال ميكنة الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين.


وأضاف خلال خلال كلمته خلال بقمة تكني 2020 التي تستضيفها مكتبة الإسكندرية، أن هناك أيضًا محورين أساسين بجانب محور التحول الرقمي، وهما بناء القدرات ورعاية الإبداع.


وأوضح أن ترتيب مصر في قطاع الشركات الناشئة، يعد مركز متميز، فهو المركز الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث عدد الصفقات الاستثمارية للشركات الناشئة.


وأشار عمرو طلعت، إلى أن هناك خلال عام 2018 كان عدد المتدريبن في الوزارة لا يزيد عن 4000 متدرب، أما خلال العام الحالي 2020 يصل عدد المتدربين 115 ألف متدرب، بتكلفة إجمالية 400 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن التدريب هو السبيل للوصول إلى تقدم كبير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


وأكد أن المبادرات التي تقدمها الوزارة تقدم منهج هرمي، من خلال عدة مراحلة تبدء ببرامج توعوية وتدريبات أولية لزيادة الوعي بأهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهناك برنامج لتدريب أكثر من 20 ألف شاب، لتقديم برامج سريعة من 4 إلى 6 أسابيع لخلق وعي إضافي بأهمية الاتصالات، ثم نصعد في التدريبات إلى تدريب تكنولوجي متوسط القيمة، من خلال استهداف 100 ألف شاب في 18 شهرًا.
واستكمل أن المرحلة الثالثة من التدريب هي تدريب تكنولوجي عالي القيمة، مشيرًا إلى أهمية أن يكون للشباب المصري جزء من القاعدة السوقية العالمية في مجال عمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأوضح أن الوصول لذلك يأتي من خلال التدريب المتميز للشباب، وتأهيلهم لسوق العمل، كما أشار إلى أن المرحلة الرابعة هي تعليم جامعي متخصص في التكنولوجيات الحديثة، كالذكاء الاصطناعي.


وأكد أن مبادرة "مستقبلنا رقمي"، تهدف إلى مساعدة الشباب في الدخول لسوق العمل العالمي دون أي مخاطرة، كالسفر أو غيره، فيمكن للشباب العمل من بلادهم لدول عالمية، والحصول على متوسط دخل شهريًا مناسب لهم.


وانطلقت قمة تكني 2020  اليوم السبت بمكتبة الإسكندرية؛ وتستمر لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 7 ــــ 9 نوفمبر ، برعاية عدد من المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية الداعمة للتكنولوجيا وريادة الأعمال، منها: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA”  “، والاتحاد العام للغرف التجارية، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي بالاتحاد العام للغرف التجارية، والهيئة الألمانية للتعاون الدولي (giz) ، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات.


وجاء ذلك بحضور السفير السويدي بالقاهرة، التي سيشارك بها 250 متحدثًا يمثلون 30 دولة عربية وإفريقية وأوروبية ودول شرق آسيا وأمريكا وكندا، من اللاعبين الأساسيين من المسئولين وصناع القرار والخبراء ومشاهير التكنولوجيا والاتصالات والتقنيين وعدد كبير من كبار المستثمرين وصناع القرار، إضافة إلى الشركات الناشئة التي أمامها فرصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصال.


وافتتح الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ قليل قمة تكني 2020  بحضور  10 آلاف زائر من رواد الأعمال الشباب في مصر نصفهم يشارك بشكل افتراضي من جميع أنحاء العالم.
ستناقش خلال أيامها الثلاث 9 محاور رئيسة هي: 


تكنولوجيا المعمار و الاستثمار العقاري، الألعاب الإلكترونية، التكنولوجيا الرياضية، الاستدامة والبيئة، تكنولوجيا التسويق والإعلام، التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، التكنولوجيا الصحية، برنامج تدريب المستثمرين، أكاديمية الشركات الناشئة.


ستشهد قمة تكني هذا العام  عددًا من المسابقات التي يشارك فيها رواد الأعمال، وتهدف إلى الوصول إلى الأفكار المبتكرة وهي: مسابقة "ستارت أب ويرلد كب" التي تؤهل الفائزين للمشاركة في نهائيات المسابقة بسان فرانسسكو، ومسابقة التكنولوجيا الصحية، ومسابقة مسرعة الأعمال "تيك" التي يقدمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.
 

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي