فيديو وصور| «مدينة الأثاث بدمياط».. واجهة الصناعة في الشرق الأوسط

مدينة الاثاث بدمياط
مدينة الاثاث بدمياط

حالة من الارتياح والتفاؤل عبر عنها العديد من العاملين بقطاع صناعة الأثاث بصفة عامة بدمياط، لاهتمام الرئيس بتطوير المهنة ابتداء من توفير الخامات ومواد الصناعة، بالإضافة إلى توفير التكنولوجيا الحديثة في الصناعة للارتقاء بجودة المنتج للمنافسة محليا وعربيا وعالميا، وفتح أسواق جديدة للتسويق.

 وأكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، أن الدولة بكافة أجهزتها المختلفة وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتذليل كافة العقبات التي تعوق تطوير تلك الصناعة، وكذلك اتخاذ خطوات حقيقية لخدمة الصناع بالمدينة من خلال إشراكهم بكافة المشروعات والمبادرات وفتح أسواق تصديرية لمنتجاتهم مشروع مدينة الأثاث.

وأشارت محافظ دمياط، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن مدينة الأثاث هدية الرئيس السيسي للدمايطة لإحداثها  طفرة كبيرة في مجال صناعة الأثاث، لتعيد دمياط رائدة في الصناعة.

وأكدت د.منال عوض، أنه بالفعل تحول حلم إنشاء أكبر مدينة متخصصة في صناعة الأثاث في الشرق الأوسط إلى حقيقة لتكون الوجهة الأساسية لراغبي الشراء من داخل مصر وخارجها من خلال إنشاء أكبر مركز تسويقى للأثاث فى الشرق الأوسط، وإقامة معارض دورية خاصة بمصنعي الأثاث بمحافظات الدلتا والصعيد على مدار العام، وكذلك إقامة معرض مؤقت لتسويق منتجات الصناع لحين الانتهاء من المركز التجاري، بالإضافة إلى العمل على زيادة فرص الاستثمار الأجنبي بالمدينة لوضع صناعة الأثاث بالمحافظة على طريق العالمية و تم اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات للتسهيلات داخل المدينة.

وأضافت محافظ دمياط، أن المشروع سيساهم بشكل كبير في القضاء على كافة المشكلات التي تواجه الصناعة المحلية وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لإقامة صناعة قوية وتطوير منتجاتهم والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في تطوير تلك الصناعة لمواكبة خريطة الصناعة العالمية والذي سيحقق فتح أسواق تصديرية لمنتجات دمياط من الأثاث، بالإضافة إلى فرش المشروعات التي تنفذها الدولة من منتجات مدينة دمياط للأثاث بتسهيلات كبيرة، وأيضًا مشاركة مدينة دمياط للأثاث في تأثيث مباني العاصمة الإدارية الحكومية بكل ما تحتاجه من أثاث وفرش مكتبي.

وأكدت المحافظ، أنه تفعيلا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء تم توقيع عدد من البرتوكولات منها تجهيز وحدات مشروع بشائر الخير ٥ بالإسكندرية بمنتجات مصانع وورش مدينة دمياط للأثاث، وفي ضوء هذه الاتفاقية تم إتاحة فرش عدد  ١٥٢٠٠وحدة سكنية و التعاقد على فرش ١٤٠٠ وحدة بمشروع "أهالينا " بمدينة السلام بمحافظة القاهرة لصالح الصناعية بمدينة دمياط للأثاث.

وأشارت أنه في ضوء هذه الاتفاقية سيتم توريد ٣٥ ألف قطعة من الأثاث المنتج بالمدينة بإجمالي ٨٤٠٠ غرفة لفرش وحدات هذا المشروع بقيمة تتجاوز ٣٠ مليون جنيه، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة وشركة جاب فرنسا القابضة وذلك للشراكة والتمويل والتطوير والإدارة في إقامة مشروعات استثمارية وتنموية بمدينة الأثاث بدمياط.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين مدينة دمياط للأثاث و جامعة دمياط بكلياتها التي يرتبط الدراسة والبحث العلمي بها بمجال صناعة الأثاث.

وفي سياق متصل أعلنت المحافظ موافقة رئاسة الجمهورية على تخصيص قطعة أرض تم اقتراحها بالمخطط العام لمدينة دمياط للأثاث لإقامة مدرسة ثانوية فنية صناعية عليها بمنحة من معهد دون بوسكو الايطالي، و سيتم تنفيذ ذلك المشروع وفقاً لضوابط محددة تم حصرها بتلك الموافقة في إطار جدول زمنى يتم وضعه من قبل الجهة المختصة.

وأشارت إلى أهمية إنشاء مدرسة ثانوية فنية صناعية متخصصة بالمدينة للتعليم الحرفي والتي من المقرر أن تضم كوادر إيطالية في ذلك المجال و معامل ومختبرات على أعلى مستوى لخلق جيل من العمالة المهرة المدربة على جميع الأساليب الحديثة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية للصناع بالمدينة، وذلك لتطوير تلك الصناعة التي تشتهر بها المحافظة منذ عقود طويلة وهذا يساعد في تحقيق هدف مدينة دمياط للأثاث بالانطلاق نحو العالمية.

 وأضافت المهندسة أسماء فودة مدير المركز التكنولوجي للأثاث، أن المركز داخل المدينة يعمل على ثلاثة محاور أولا «التدريب حيث يضم المركز قاعات للتدريب بالتعاون مع وزارة الاتصالات ومحافظة دمياط، حيث تم تدريب دفعة وتخريجها والدفعة الأخرى مع البدء التدريب تم التوقف لمرور البلاد بجائحة كورونا، ولكن تم استكمال التدريب "أون لاين"، ويجري الآن استقبال الدفعة الثالثة لتدريبها.

 وأضافت فودة، أن هناك تدريب حضانات وهذا يعني تدريب المتدرب تدريب شامل  بدء من التصميم وحتى التسويق والاطلاع علي الأسعار، بالإضافة إلى تدريب الطلاب في السنة قبل النهائية بكلية الفنون التطبيقية طبقا للبروتوكول مع جامعة دمياط.

ثانيا قسم تقديم الخدمة للغير توفير جميع الآلات الحديثة في التصنيع منها ماكينات الطباعة علي الأخشاب التقطيع الليزر وغيرها وفتح الباب أمام الصناع لاستخدامها لاستكمال صناعتهم والتوفير عليهم..

ثالثا قسم اختبار الجودة لقياس جودة المنتجات ومنح شهادات تؤكد مطابقة المنتج للمواصفات الأوربية
 
وعلى الجانب الآخر، أكد المهندس ياسر العوضي عضو مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية بمدينة الأثاث وصاحب أول مصنع تم إنشائه علي مساحة 5827 متر وسيتم افتتاحه قريبا.

وأوضح أن الرئيس السيسي يعمل علي تذليل كافة العقبات أمام الصناع الحاجزين بالمدينة، مضيفا أن المدينة ستحقق طفرة كبرى في مجال صناعة الأثاث بالمحافظة، وستعيد لدمياط أمجادها من جديد.
 
 تحدث المهندس احمد العناني صاحب ورشة أن مدينة الأثاث جمعت علي أرضها العاملين في مهنة صناعة الأثاث من مختلف مدن وقري المحافظة لتخلق فرص متساوية بين الجميع لاأن هناك ورش كانت في مراكز ومدن وقري بعيدة عن مدينة دمياط نفسها، وأيضاً كانت هناك ورش في دروب وزقاق صغيرة لم يستطع يصل إليها الزبائن.
 
وقال عبده ربيع صاحب إحدى الورش، إن المدينة هي مستقبل صناعة مدينة الأثاث بدمياط لأنها تحافظ علي الهوية الدمياطية لأنها تنقل الصناعة من العشوائية إلي الصناعة المنظمة والحديثة داخل كيان كبير 

وطالب عبده بمضاعفة عدد، بالإضافة إلى مد مدة فترة سداد ثمن الورشة من 10 سنوات إلى 20 سنة ليستطيع الصانع فتح ورش إضافية وتكون في تناول عدد معقول من العاملين في المهنة ومع الزيادة تتزايد فرص العمل ويتزايد الإنتاج.
 
وأضاف السيد ابو المعاطي صاحب ورشة زجاج، أن المدينة توفر بيئة صناعية هامة لأنها تم تأسيسها لغرض صناعي المرافق متوفرة خاصة الكهرباء التي ظللنا نعاني من انقطاعها  لفترات طويلة خلال السنوات، كما أن المدينة أتاحت فرصة عمل للعديد من الصناع سواء من أبناء دمياط أو الذين يؤتون من محافظات أخرى للبحث عن فرصة عمل بالمدينة.
 
واشار محمد البرموني "اوميجي"، إلى أن المدينة سوف تعيد الطيور المهاجرة من أبناء مهنة صناعة الأثاث، موضحاً أن الرئيس السيسي كان يتابع ويشعر بالمشكلة ويبحث عن حلها ليقيم مدينة لصناعة الأثاث لتحافظ علي المهنة ومستقبل أبنائها.


 
 
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي