خاص| هل يتأثر مهرجانا القاهرة والإسكندرية بـ«كورونا الجونة»؟

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

أثار مهرجان الجونة السينمائي 2020، الجدل بعد إعلان عدد من نجوم الفن إصابتهم بـ فيروس كورونا عقب انتهاء فعاليات المهرجان.

 

وأعلن أكثر من فنان شارك في هذه الدورة إصابته بفيروس كورونا وهم: بسمة، ومطرب الراب ويجز، وريم العدل، وسارة عبد الرحمنر وزينب غريب، وهذا الأمر اضطر عدد من النجوم الذين شاركوا في المهرجان لإجراء مسحة للتأكد من سلامتهم ومنهم أحمد السقا، وهاني رمزي، ويسرا، وأمير رمسيس، وتبين عدم إصابتهم بالفيروس.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه حاليا:

هل يتأثر مهرجاني القاهرة السينمائي الدولي المحدد انطلاقه في الفترة من 2 ديسمبر وكذلك مهرجان الإسكندرية المقرر انطلاقه غدا ويستمر حتى 12 نوفمبر بما حدث في مهرجان الجونة؟.

«بوابة أخبار اليوم»، أجرت اتصالا بالناقد السينمائي عصام زكريا المدير الفني لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط للحديث معه في هذا الأمر، ليؤكد أنه قلق من إصابات النجوم في مهرجان الجونة، مشيرا إلى أنه إذا زادت حالات كورونا خلال الأسابيع القادمة فمن الوارد أن تصدر الدولة قرارات تؤثر على مهرجان القاهرة.

 

وبسؤاله هل من الوارد إلغاء المهرجانات مع تزايد حالات كورونا؟ أجاب عصام زكريا أن مهرجان الإسكندرية لن يتأثر لانطلاقه غدا.

وتابع: "أما بالنسبة بمهرجان القاهرة فالأمر ليس في يد إدارة هذين المهرجانين، فإذا أصدرت الدولة قرارات تعليق الأنشطة فمن الوارد تأجيل مهرجان القاهرة أو إلغائه، أو اتخاذ قرارات استثنائية كما حدث في مهرجان الأقصر بصدور قرار من قبل مجلس الوزراء إلغاء الفعاليات الجماهيرية مع تزايد الحالات بالمحافظة واقتصار الأمر على لجان التحكيم وإعلان النتائج".

 

وبالنسبة لـ مهرجان الإسكندرية الذي ينطلق مساء الغد، قال مديره الفني إنه تم اتخاذ إجرارات احترازية منذ البداية مع وزارة الصحة عن طريق توفير 4 ألاف ماسك وكحول وتم تعقيم القاعات متمنيا من جميع الحضور الالتزام بالتعليمات، كما أن وزارة الصحة مشاركة في المهرجان عن طريق 15 فرد لتأمين الحضور، وضيوف المهرجان القادمين من الخارج تم الاشتراط عليهم ضرورة إحضار تحليل "PCR" عند الدخول للمطار، كما أعلن أن مهرجان الجونة أنفق أموالا كثيرة تحت بند الإجراءات الاحترازية وقام بتوزيع ماسكات وكحول مجانا على الحضور إلا أن الكثير لم يلتزم بالتعليمات خاصة في الحفلات والسهرات بعد انتهاء الفعاليات.

 

ويقام حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية غدا في مسرح محمد عبد الوهاب، وهو مسرح صيفي مفتوح وستتطبق فيه أعلى معايير الأمان والسلامة ومراعاة مستلزمات التباعد الاجتماعي في كل من العروض الداخلية والخارجية، والتزامات جديدة تتعلق بالعروض تتضمن اعتماد ارتداء الكمامات حتى أثناء مشاهدة الأفلام، وهناك تعاون مع وزارة الصحة وسوف يقومون بتقديم أطقم طبية وأدوات التعقيم من أجل حماية ضيوف المهرجان من المصريين والعرب والأجانب. 

 

والمعروف أن الدورة الـ 36، هي دورة استثنائية، وبالتأكيد المهرجان هذا العام لن يكون مثل الدورات السابقة من ناحية العروض والافلام فقد تم تخفيض فعاليات المهرجان لتقتصرعلي مسابقتين فقط "الافلام الطويلة والقصيرة"، وتم اضافة قاعات جديدة لتحقيق التباعد الاجتماعي وذلك للحافظ علي الصورة الرئيسية للمهرجان بالنسبة الندوات سيتم توزيعها علي ايام المهرجان مع الالتزام بشروط التباعد الاجتماعي.

 

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أعلنت في وقت سابق عن تعديل موعد إقامة الدورة الـ42، لتقام فى الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر 2020، وذلك لضمان تقديم دورة أكثر أمانا ونجاحا، وفق الإجراءات والتدابير الصحية التى تقرها الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.