ماذا يقدم جماهير القطبين في نهائي القرن.. الفتنة أم الوحدة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدو أن الحدث الفريد من نوعه والذى ينتظره جماهير الكرة المصرية بتواجد الأهلى والزمالك للمرة الأول معا بنهائى دورى أبطال أفريقيا "سلاح ذو حدين" فى ظل  المنافسة الدائمة بين الثنائى على الألقاب فضلا عن كون الثنائي أحد أصحاب قوة جماهيرية كبيرة بغض النظر عن الفارق بينهما.

 

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الصفحات التى تنتمى لجماهير الفريقان عقب فوز الزمالك على الرجاء المغربى بنتيجة 4/1 بمجموع مباراتي الذهاب والعودة لمباريات نصف نهائى دور الأبطال ليتحدد مواجهة الأبيض لغريمه التقليدي الأهلى بعد فوز الأحمر على الوداد بنتيجة 5/1 بمجموع المباراتين بنفس الدور. ومن المقرر أن يقام النهائى يوم 27 من الشهر الجارى باستاد برج العرب بالإسكندرية.

 

فهل تستغل الجماهير استعادة الكرة المصرية لريادتها مرة أخرى للقارة السمراء بتهدئة الأجواء الحالية أم سيؤثر الصدام الكروى فى العلاقة بين جماهير الناديين أكثر من ذلك؟.

وفى الوقت الحالى بدأ البعض ينادى بفكرة تهدئة الأجواء فى إطار تهيئة الأوضاع وإخماد نار الفتنة المنتظرة بين الجماهير فى الوقت الذى استمر خلاله البعض فى تصدير التعصب والفتنة لإشعال الأجواء.

 

الجميع يعلم أن لقب البطولة يحلم به الفريقان كونه لقب غائب عن الزمالك منذ عام 2002 وغائب عن الأهلى منذ عام 2013 وهو ما يشعل الصراع بين جماهير الثنائي فى الوقت الذى تغلب الأبيض على منافسه الأحمر خلال الفترة الأخيرة وهو ما تسبب فى رغبة جماهير الأبيض فى استمرار الكلمة العليا بينما تسعى جماهير الأحمر فى استعادة مكانتها مرة أخرى واستعادة التغلب على الأبيض.

 


الجميع يعلم أيضا أن صراع الجماهير لن يتوقف فى ظل رغبة كل منهما فى السيطرة على البطولات إلا أن البعض يأمل فى إخماد نار التعصب والفتنة والاتجاه فى طريق واحد نحو المنافسة المشروعة.


واختلفت أراء الجماهير فى التعبير عن موقفهم من المباراة وكتب أحد الجماهير "اللي هيكسب من الزمالك والأهلي الماتش الجاي جمهوره هيحفل على التاني مدى الحياة"، وكتب آخر "مبرووك لنادي الزمالك ولجماهيره ومبروك لمصر بطولة أفريقيا جديدة وإن شاء الله نشوف نهائي يليق بالكرة المصرية وبنادي الزمالك والأهلي العظيم"، وكتب آخر "هو ممكن تقسموا الكأس الزمالك ياخد نصه والأهلى ياخد نصه وما نلعبش النهائى @caf_online_AR !!"  وكتب آخر "أهلاوي أو زملكاوي ماتخليش ماتش مهما كانت أهميته تخسر حد صحابك أو يكون بينكوا زعل بسبب ماتش كورة .. اتفرج واستمتع ومهما كانت النتيجة خليها في نطاق الكورة بس وفي الآخر راعي مشاعر صاحبك الخسران".


وهناك آخرين قاموا بكتابة العديد من العبارات التى تستهدف زيادة التعصب خاصة أنها تحتوى على بعض الألفاظ التى لم تمت بالرياضة بوجه عام والأخلاق بوجه خاص فضلا عن زيادة حالات التنمر على لاعبى الفريقان.

 

فهل تؤثر الأجواء بين الجماهير قبل المباراة على الحضور الجماهيري لنهائى الأفريقى فى ظل وجود بعض الاتصالات بين اتحاد الكرة والاتحاد الأفريقي بشأن حضور الجماهير للمباراة. وهل يكون هناك دورا من المسؤلين على الرياضة فى تهيئة الأجواء للمباراة للخروج نهائى مصرأفريقى على أعلى مستوى.