عضو مجلس نواب: سيوة مليئة بالتاريخ والمقومات السياحية

عضو مجلس نواب عن سيوة
عضو مجلس نواب عن سيوة

قال الشيخ حمزة منصور ممثل عن قبيلة الشرامطة بمجلس النواب، إن سيوة مليئة بالتاريخ والآثار المميزة التي لا يوجد لها مثيل بأي مكان بالعالم.

وتابع خلال لقاء صحفي جمع شيوخ قبائل سيوة بعدد من الإعلامين قبل افتتاح أعمال تطوير قلعة شالي غدا الجمعة أن سيوة ليست أقل من أي بلد أخرى تقوم بهذا النوع من البناء الذي يميز مدينة شالي وهو البناء بمادة الكرشيف وإنها تتمتع بكل المقومات المميزة التي تؤهلها سياحيا.

وتوجه الشيخ حمزة منصور ممثل عن قبيلة "الشرامطة" بمجلس النواب بالشكر لمحافظ مطروح اللواء خالد شعيب على مجهوداته الفعالة لأهالي الواحة والمحافظة.

ودعا الشيخ حمزة الرحلات الداخلية للمصريين للتعرف على واحة سيوة وتراث بلادهم خاصة وأن الزائرين الأجانب للواحة يعرفونها ويألفونها جيدا بخلاف الزوار المحليين.

وأوضح الشيخ حمزة منصور ممثل عن قبيلة الشرامطة بمجلس النواب أن الأعمال الفنية بالطبع كان لها مردودا جيدا للتعريف بالواحة وساهمت بشكل كبير في الترويج لها محليا.

وطالب الشيخ حمزة بضرورة الرجوع لسكان الواحة حال الأعداد لأي عمل درامي أو فني، للاستعانة بالمعلومة الصحيحة عن عادات وتاريخ الواحة لصياغتها وتقديمها بشكل صحيح للجمهور.

ويأتي مشروع ترميم قلعة شالي استكمالا لأعمال ترميم المسجد العتيق والذي افتتح بعد أعمال ترميمة عام 2015، ومسجد تطندي والذي افتتح بعد أعمال ترميمة عام 2018م، وتحتوي القرية على 3 مداخل رئيسية هي: «ألبابنشال وقدومة وأترار»، إضافة إلى 3 بيوت بجوار مسجد تطندي تم ترميمهم وتحويلهم لمركز للرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الاسلاميه والقبطية واليهودية للاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المركز للسكان ولربطهم بالتاريخ والثقافة والتراث السيوي.

يذكر إنّ أعمال الترميم بدأت في 2018، بجهود مشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لإعادة إحياء الحصن القديم بغرض إعلانه ضمن قائمة التراث العالمي بترشيح من منظمة يونسكو، وتم تنفيذ أعمال الترميم بأشراف منطقة الآثار الإسلامية في سيوة.

ويهدف المشروع إلى إحياء قرية "شالي" الأثرية من خلال ترميم منازلها وشوارعها القديمة، إضافة إلى استكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وكذلك إنشاء مركز للرعاية الاجتماعية والصحية لسكان سيوة ومعرض يؤرخ لعمارة الأرض.

اقرا ايضا : محافظ الغربية: 661 مقر انتخابي جاهز لاستقبال 3 ملايين و450 ألف ناخب