«فستان أحمر» التنديد بالختان والتحرش ببيت السحيمي 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


يستضيف مركز إبداع بيت السحيمى –التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية- بشارع المعز، في السابعة مساء الثلاثاء 10 نوفمبر القادم، العرض المسرحي "فستان أحمر"، لفرقة "بصمة" للمسرح المجتمعي والتفاعلي.


ويتناول العرض قضايا العنف المجتمعي (الختان، التحرش، الزواج المبكر والعنف الأسري) ومكانة المرأة وتعزيز مكانتها ودورها فى المجتمع

أقرا أيضا| «فويس باند» في بيت السحيمي..الخميس


ويعد العرض نتاج لورشة عمل استمرت 6 اشهر علي كيفية استخدام الفنون وبخاصة فنون الأداء لمعالجة القضايا الإجتماعية واحداث تغييرات ايجابية علي المستوي النفسي والاجتماعي سواء للجمهور وفريق العمل ، من خلال متدربين يقفون لأول مرة على خشبة المسرح. 


يشرف علي الورشة وتدريب الممثلين: مخرج العرض شريف القزاز وهو مخرج العرض وهو إستشارى تأهيل بالفن ومخرج مسرحى تفاعلى .. قدم العديد من الورش الفنية فى مجال العلاج عن طريق الفن وعمل مع العديد من منظمات المجتمع المدنى والوزارات الحكومية، والأخصائية النفسية أمانى عبد المنعم وهى إختصاصية نفسية إكلينيكية ومدربة معتمدة من وزارة الشباب والرياضة ومنظمة التعاون الألمانى.  

ويذكر أن بيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي هو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة. 

يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1648م. 

وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1797م وادمجه في القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً. 

وعرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، وقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة في حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.

يقع بيت السحيمي على مساحة نصف فدان في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية بمدينة القاهرة، ويستخدم كمتحف لفنون العمارة الإسلامية ومركز للإبداع الفني.