بتمويل يصل لـ50 ألف جنيه..

كل ما تريد معرفته عن قرض المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقدم بنك مصر، من خلال 333 فرعا من فروعه التي يتجاوز عددها 633 فرعا على مستوى محافظات الجمهورية، قرض تمويل المشروعات متناهية الصغر.

"بوابة أخبار اليوم" تقدم كل المعلومات المتعلقة بهذا القرض، وقيمته وشروطه ونسبة الفائدة.

شروط الحصول على قرض المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر

يشترط بنك مصر في من يتقدم للحصول على قرض للمشروعات متناهية الصغر، أن يكون نشاط العميل داخل نطاق المدينة والقرى والمراكز التابعة لها التي يقع فيها الفرع المانح بالإضافة إلى المدن ومراكز المحافظات المجاورة التي لا يوجد بها فرع أو يوجد بها فرع ولا يقوم بتقديم هذه الخدمة.

كما يشترط أن يكون النشاط قائم منذ سنة على الأقل سواء كان العميل يزاول النشاط ومستمر في مزاولته بمحل إقامته وسكنه أو يوجد محل نشاط مستقل (ما عدا منتجات مشروعك 1 و2 يُتاح منح المشروعات الجديدة، على أن يكون مر على قيده بالسجل التجاري 3 أشهر)، ويشترط وجود ضامن متضامن مستعلم عنه استعلام شامل وجيد.

يجب أن يكون العميل صاحب النشاط، مصري الجنسية كامل الأهلية حسن السمعة ولا يقل عمره عن 21 عام ولا يزيد عن 65 عام في تاريخ استحقاق القرض، وفى حالة زيادة العمر عن 65 عام يشترط أن يكون عمر الضامن أقل من 60 عاما في تاريخ استحقاق القرض.

ويشترط أن يجيد العميل أو ضامنة القراءة والكتابة على الأقل، ويتم إصدار قرض واحد للعميل والمنشأة معاً وفي حالة الشركات لا يجوز لأكثر من شريك الاقتراض على ذات المنشأة، كما يجب ألا يكون الضامن للعميل طالب القرض قاصراً أو ضامناً لعميل آخر، وأن يكون التقييم الرقمي في تقرير I-Score لكل من العميل والضامن والشركاء والمنشأة مرضى على الأقل.

يجب أن تكون قيمة القسط الشهري للقرض تتناسب مع أرباح العميل من النشاط، وألا توجد ضمانات تبادلية بين المدين والضامن، كما يشترط عدم حصول العميل على قروض مشروعات صغيرة قائمة وذلك قبل الموافقة على منح التمويل متناهي الصغر.

قيمة قرض المشروع متناهي الصغر

تتراوح قيمة القروض المقدمة للمشروعات متناهية الصغر، من 5000 آلاف جنيه وحتى 50 ألف جنيه، مقسمة إلى شرائح حسب نوع المشروع، وتتراوح الشريحة الأولى من 5000 جنيه وحتى 15 ألف جنيه، والشريعة الثانية أكبر من 15 ألف جنيه وأقل من 30 ألف جنيه، والشريحة الثالثة من 30 ألف جنيه وحتى 50 ألف جنيه.

القطاعات المستهدفة للتمويل

القطاعات التجارية والصناعية والخدمية، فيما عدا الأنشطة المحظورة الإنتاج (الزراعي – الحيواني – الداجنى – السمكي – وسائل النقل).

المستندات المطلوبة

صورة من عقد الإيجار أو التمليك أو عقد إيجار محدد المدة مثبت التاريخ بالشهر العقاري.

صورة من بطاقة الرقم القومي للمقترض والضامن سارية.

إيصال مرافق حديث (مياه – غاز – كهرباء – فاتورة تليفون) باسم المقترض أو مالك محل النشاط لا يتجاوز 3 شهور

وتتراوح مدة القرض من 6 شهور حتى 24 شهر، ويتم سداد الأقساط شهريا.

ويبلغ معدل العائد على القرض - نسبة الفائدة - 28% سنوي متناقص بما يعادل 15.5% سنوي بسيط.