أبرزها كورونا.. 3 أسباب لتراجع أرباح أبو قير للأسمدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

قالت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إن المؤشرات المالية للشركة كشفت عن تراجع أرباح الشركة بنسبة 8.6%،خلال الربع الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي.

 

وأوضحت الشركة في بيان إفصاح للبورصة مصر، أنها سجلت صافي ربح بلغ 686.55 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 751.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وأشارت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إلى أن مبيعات الشركة تراجعت خلال الثلاثة أشهر إلى 1.74 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.98 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وأرجعت "أبو قير" تراجع أرباحها إلى الانخفاض في المتوسط العام لأسعار البيع بالسوق المحلي والعالمي بنسبة 11.5% نتيجة انتشار فيروس كورونا.

 

وأضافت الشركة أن السبب الثاني هو انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بنسبة 4%مما أدى إلى انخفاض إيرادات الشركة حيث تصدر 50% من إنتاجها إلى السوق العالمي.

 

وأخر الأسباب، هو خفض سعر الفائدة في البنوك بواقع 350 نقطة، مما أثر سلباً على عوائد الشركة من استثماراتها النقدية وبالتالي أرباحها.

 

وحققت الشركة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي، صافي ربح بلغ 2.69 مليار جنيه، مقابل 3.16 مليار جنيه خلال العام المنصرم له.

 

وتراجعت إيرادات الشركة خلال نفس العام ليصل إلى 7.88 مليار جنيه، مقارنة بـ8.58 مليار جنيه خلال عام 2018/2019.

 

Advertisements