لذاكرة قوية.. لا تتخلى عن «العنب»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الالتهاب المزمن هي السمة المميزة لأمراض التهاب المفاصل، ولكنه في الواقع عامل في كل مرض، فيعتبر التورم استجابة مناعية مهمة في بعض الظروف، ولكن عندما يحدث عن طريق الخطأ أو يصبح مزمنًا، يمكن أن يتسبب في تلف الخلايا وقد يفتح ذلك الباب للسرطان وأمراض القلب واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.

 

وظهرت عدة دراسات نشرها موقع "هيلث انا هيومان" أجريت على 24 رجلاً يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي (مجموعة من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية)، وجد أن تناول 1.5 كوب من العنب الطازج ترفع بشكل كبير من مستوى المركبات المضادة للالتهابات في مجرى الدم.

 

وكذلك نظرت العديد من الدراسات المثيرة للاهتمام في تأثير العنب على التعلم والذاكرة، ووجدت دراسة واحدة مدتها 12 أسبوعًا أجريت على 111 من كبار السن الأصحاء أن تناول 250 ملغ من مكمل العنب كل يوم يساعد  بشكل ملحوظ على  رفع نسبة تنشيط الذاكرة والقدرة اللغوية والانتباه.

 

كما كشفت دراسة أخرى أن 8 أونصات من عصير العنب يوميًا يمكن أن تعزز مزاجك وتزيد من سرعة تذكر الذاكرة. (لكننا نوصي دائمًا بالعنب الكامل بدلاً من العصير وحده لأنك تحتاج إلى الألياف لمنع ارتفاع السكر في الدم.) المزيد من الأبحاث جارية لتحديد ما إذا كان العنب قد يساعد في درء مرض الزهايمر.

 

و يوفر العنب العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام ، لاحتوائه على عديد من الفيتامينات التي لها دورًا قويًا في الحفاظ على الكالسيوم داخل عظامك ، وتمنعه من التسرب إلى مجرى الدم.


و يحتوي العنب أيضًا على بعض الكالسيوم ، وكذلك الفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز. أظهرت دراسات الفئران أن ريسفيراترول يمكن أن يؤدي إلى تحسين كثافة العظام أيضًا ، ولكن من الضروري إجراء مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد ذلك.


وهناك العديد من المركبات في العنب التي يمكن أن تحمي من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ، بما في ذلك فيتامين سي القديم الجيد وريسفيراترول الرائع ، وتم العثور بالفعل على مركبات أخرى في العنب في دراسات أنبوب الاختبار لوقف عدوى الخميرة ، وفيروس الهربس ، وجدري الماء من الانتشار. قد يوفر العنب أيضًا بعض الحماية ضد الأمراض التي تنقلها الأغذية.

 

يكمن السحر القريب للعنب في تركيبة قوية من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة. من الوقاية من الأمراض إلى ذاكرة أفضل إلى حياة أطول ، سواء أكان كاملًا أو جافًا (زبيب) ، أحمر أو أخضر ، فمن السهل رمي العنب في حقيبة الغداء أو في طبق الإفطار  خلال أشهر الصيف ، كما  يعتبر العنب المجمد علاجًا رائعًا. يمكن حتى استخدامها لتبريد المشروبات دون تخفيفها مثل الثلج.

 

أقرأ أيضا..

5 أعشاب طبيعية تساعد على التخلص من الألم