خاص| رئيس «السكة الحديد» يكشف موعد انتهاء تأخيرات القطارات «نهائيا»

المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية
المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية

اشتكى ركاب القطارات على مدار اليومين الماضيين، من تأخيرات القطارات على جميع الخطوط التي وصلت إلى 4 ساعات في الرحلة الواقعة، مما تسبب في تعطيل مصالحهم.

من جانبه، علق المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، على هذه التأخيرات وموعد انتهائها، مؤكدا أن الهيئة تعلن يوميًا عن تأخيرات القطارات خلال 900 رحلة يومية في بيان رسمي بسبب خطة التطوير الشاملة، التي تشمل تجديدات السكة وكذلك تطوير الإشارات باستبدال الإشارات الميكانيكية بأخرى إلكترونية فضلًا عن تطوير المزلقانات.

وقال "رسلان" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة تحاول تسريع وتيرة انجاز مشروعات التطوير لانتهاء التأخيرات تمامًا، لافتا إلى الانتهاء من مشروع تطوير إشارات السكة الحديد بالكامل خلال العام المقبل 2021، بما لا يتسبب في تأخير القطار لدقيقة واحدة طبقا للمخطط.

وتابع رئيس الهيئة: لدينا أيضا ما يسمى بـ«ذروة قطارات» في فترات الصباح والمساء، لذلك يتم تهدئة القطار في مناطق أعمال التطوير.

وعن معدلات الإنجاز في مشروعات الإشارات، رد "رسلان" قائلا: نعمل حاليا على مشروعات القاهرة- الإسكندرية بنسبة إنجاز 78%، وخط بني سويف أسيوط 64%، وأسيوط- سوهاج- نجع حمادي 54%، وبنها- بورسعيد 47%، ومن المخطط ارتفاع نسب الإنجاز لانتهاء العام الجاري.

وتابع: "الناس مستعجلة على التطوير، ولا يعرفون أن الجرارات لم تطور منذ 40 عاما والعربات منذ 45 عامًا".

كانت حركة القطارات قد شهدت ارتباكا شديدا خلال اليومين الماضيين، على جميع الخطوط، وسط تأخيرات وصلت لأكثر من 4 ساعات في الرحلة الواحدة، مما تسبب في حالة من الغضب، وسط تساؤلات عن موعد انتهاء هذا الوضع المربك.