التفاصيل الكاملة لأزمة تأخير القطارات.. الـ«ATC» كلمة السر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"أسبوع التأخيرات".. مصطلح أطلقه ركاب القطارات على حال السكة الحديد خلال اليومين الماضيين، بعد أن شهدت ارتباكا شديدا في حركة القطارات على جميع الخطوط، وسط تأخيرات وصلت لأكثر من 4 ساعات في الرحلة الواحدة، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب، وسط تساؤلات عن موعد انتهاء هذا الوضع المربك لتسببه في تعطيل مصالح المواطنين. 


سر الأزمة 

وأكد مصدر بهيئة السكة الحديد، أن إصرار قائدي القطارات على تشغيل جهاز التحكم الذاتي الـATC بجرارت القطارات، الذي بدروه يوقف القطار في كل منطقة تشهد تجديدات للإشارات-  خاصة بعد حبس زميلهم، وراء الأزمة. 

فيما قال قائد أحد القطارات التي تأخرت لـ«بوابة أخبار اليوم» - طلب عدم نشر اسمه -، إن التأخيرات مستمرة منذ أمس بسبب إصرار قائدي القطارات على تشغيل أجهزة التحكم الآلي بجرارات القطارات (ATC) بعد الحكم على سائق «قطار النجيلي» الذي وقع في مارس الماضي، وتسبب في إصابة 13 راكبًا بالسجن لمدة 9 سنوات نتيجة إغلاقه جهاز التحكم الآلي بجرار قطاره.

جهاز الـ«ATC»

وأوضح قائد القطار أن الجهاز يوقف القطار في كل منطقة تجديد إشارات، كما من شأنه إيقاف القطار في أي منطقة قد تشهد حوادث قبلها بـ300 متر، لافتًا إلى أن أحد القطارات توقف 9 مرات في الرحلة الواحدة، والمرة الواحدة من 10 دقائق لربع ساعة.

وأشار إلى أن قائدي القطارات كانوا يعملون بدون استخدام جهاز الـ"atc" بسبب عدم اكتمال مشروع تجديد الإشارات على طول خطوط السكة الحديد، حتى لا يحدث تأخيرات طويلة، إلا أن الحكم على زميلهم جعلهم يلتزمون بإجراءات السلامة منعًا للمسائلة القانونية.


اعتذار الوزير
 
وفي استجابة لشكاوى الركاب، عقد الفريق كامل الوزير وزير النقل، اجتماعا موسعاً مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية بحضور أعضاء النقابة العامة للسكك الحديدية، وعدد من قائدي القطارات لبحث أسباب تأخيرات القطارات خلال الساعات الماضية على خطوط السكك الحديدية.

بدأ الاجتماع بتأكيد الوزير على أهمية الدور الخدمي والهام الذي تقوم به السكك الحديدية في حركة تنقل المواطنين عبر المحافظات، وهو ما يحمل كل العاملين بالسكة الحديد مسئولية كبيرة في خدمة المواطن المصري.

وأشار إلى أنه منذ بدء خطة التطوير الشاملة للسكة الحديد وتحديث أسطولها من الجرارت والعربات وتشغيل القطارات الجديدة، والذي أدى الى حدوث تحسن ملحوظ في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب شعر به المواطن على أرض الواقع، وهو ما يجب معه أن تستمر الهيئة في تقديم أعلى مستويات الخدمة للركاب خاصة.

وأوضح أن هيئة السكة الحديد خلال الفترة الماضية شهدت انتظاماً كبيراً في مواعيد القطارات، وكان يتم الإعلان عن التأخيرات الناتجة عن أعمال مشروعات تحديث نظم الإشارات والسكك الحديدية في وسائل الإعلام المختلفة لكي يقوم المواطن بوضعها في اعتباره فيما يخص أعماله وتنقلاته المختلفة، لافتا إلى ضرورة الحفاظ على هذه المستويات المميزة من الخدمة المقدمة للركاب والتي تبدأ من انتظام مواعيد قيام ووصول القطارات.

واستعرض الوزير كافة الأسباب التي أدت إلى هذه التأخيرات والتي كان لها تأثيراً سلبياً على جمهور الركاب، مؤكداً على أنه على ثقة أن كافة العاملين بالسكة الحديد ومنهم قائدي القطارات بما لديهم من واجب وطني تجاه الراكب سيقومون بتلافي كافة أسباب هذه التأخيرات والعمل على انتظام جداول التشغيل خلال الساعات المقبلة، مشيراً إلى أن وزارة النقل وهيئة السكة الحديد تقدم الاعتذار لكافة الركاب عن هذه التأخيرات.

وأكد رئيس هيئة السكك الحديدية المهندس أشرف رسلان خلال الاجتماع أن قائدي القطارات وكافة العاملين بالسكة الحديد سيواصلون دائما العمل في خدمة المواطن المصري وتقديم كافة الخدمات له.


الحركة غدا 

من جانبه، قدم عبد الفتاح فكري، رئيس نقابة العاملين بهيئة السكة الحديد، اعتذاره لركاب قطارات السكك الحديدية عن تعطيلات أمس واليوم، التي وصلت إلى 3 ساعات بالرحلة الواحدة، مؤكدا على انتهاء الأزمة تماما. 

وأكد "فكري" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن وزير النقل الفريق  كامل الوزير اجتمع اليوم الأربعاء ومع قائدي القطارات وتم حل الأزمة نهائيا، وترضيتهم بعد الحكم على زميلهم قائد "قطار النجيلي" - الذي وقع في مارس الماضي وتسبب في إصابة 13 راكبًا- بالسجن لمدة 9 سنوات نتيجة إغلاقه جهاز التحكم الآلي بجرار قطاره.

وأوضح أن وزير النقل تكفل بقضية قائد القطار المحبوس، وتم إرسال مبلغ مالي إلى أسرته، وكذا الأمر مع مراقب البرج وناظر المحطة. 

ونفى نقيب العلمين بالسكة الحديد حدوث إضراب بين قائدي القطارات، مشددا على انتظام الحركة منذ صباح الغد الخميس دون أي تأخيرات. 

اقرأ أيضا | إصابة شاب سقط من قطار بمحطة ديرمواس بالمنيا