6 خطوط والإدارة «فرنسية».. خريطة مترو الأنفاق في مصر 2030

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«ثورة تطوير» .. يشهدها قطاع مترو الأنفاق فى مصر خلال السنوات الأخيرة، حيث شهد إنجازات غير مسبوقة، فبعد تنفيذ الخطين الأول «المرج - حلوان»، والثاني «شبرا الخيمة - المنيب»، وأربع مراحل من الخط الثالث «العتبة- عدلي منصور»، تظل عين وزارة النقل على الخطوط الجديدة المرتبطة بالمدن المتواجدة على أطراف العاصمة لتوصيلها بشريط المترو من أجل تسهيل حياة المواطنين. 

أقرا أيضا| استعدادا لموجة كورونا الثانية .. تشديدات صارمة على الكمامات بـ «المترو»

خريطة المترو 
وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خريطة مترو الأنفاق فى مصر منذ بدء تنفيذ الخط الأول حتى عام 2030، تلك السنة التى ستشهد افتتاحات بالجملة فى قطاع مترو الأنفاق بشكل خاص والجر الكهربائى بشكل عام تحت مظلة استراتيجية«التنمية المستدامة».

الأطوال الكاملة 
ووفقا لمخطط وزارة النقل، تم التخطيط لتنفيذ 862.4 كم مترو أنفاق تتمثل فى 6 خطوط، تم تنفيذ منهم ثلاثة خطوط (الأول والثانى والثالث) بطول 89 كم، وجاري تنفيذ 236.4 كم المتمثلة في الخط الثالث والرابع للمترو، ومتبقى تنفيذ 537 كم وهى الخطين الخامس والسادس. 

الخط الأول 
البداية كانت من الخط الأول «حلوان /المرج»، حيث يمتد بطول 44 كم بعدد 35 محطة، وينقل 1.2 مليون راكباً يومياً . 

الخط الثاني 
أما الخط الثاني «شبرا الخيمة- المنيب»، فيمتد بطول 21.5 كم بعدد 20 محطة، وينقل مليون راكباً يومياً . 

الخط الثالث 
ننتقل إلى الخط الثالث «عدلي منصور/ إمبابة/ جامعة القاهرة» والذي يبلغ طوله 41.2 كم، ويشمل 34 محطة، ومن المقرر أن سيصل عدد ركابه الى 1.5 مليون راكباً يومياً بعد اكتمال الخط. 

ويتكون الخط الثالث من المرحلة الأول «العتبة – العباسية» بطول 4.3 كم بعدد 5 محطات، والمرحلة الثانية  «العباسية - الأهرام» بطول 7.7 كم بعدد 4 محطات، والمرحلة الثالثة الجاري تنفيذها «العتبة – امبابة /جامعة القاهرة » بطول 17.7 كم بعدد 15 محطة، والتي تشمل 3 أجزاء الجزء 3A بطول 4 كم وتشتمل علي 4 محطات نفقية، هى « ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازى – الكيت كات ). 

ويشتمل الجزء 3B بطول 6.6 كم على 6 محطات محطة نفقية ( السودان ) بجانب 4 محطة علوية، هي: ( إمبابة – البوهى – القومية العربية – الطريق الدائري )، إضافة إلى محطة سطحية ( المحطة التبادلية عند محور روض الفرج). 

والجزء 3C يمتد بطول 7.1 كم، ويشتمل علي 5 محطات ( 3 محطة نفقية، هي: (التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول )، بجانب محطة علوية (جامعه القاهرة ) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور). 

أما المرحلة الرابعة للخط الثالث والتي تم افتتاحها مؤخرا، فيبلغ طولها 11.5 كم، وتشمل 10 محطات ( 4 محطات نفقية و6 محطات علوية )، وتم تنفيذها على جزئين، الجزء الأول بطول 3.7 كم، ويشمل عدد 4 محطات، وهى (هارون وهليوبوليس وألف مسكن ونادى الشمس) والتى تم تشغيلها للجمهور في 15 يونيه 2019، والجزء الثانى بطول 7.8 كم. 

وتشمل المسافة بين محطتي النزهة وعدلي منصور بعدد 6 محطات علوية هى: ( النزهة – هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب - عدلي منصور ). 

الخط الرابع 
أما الخط الرابع للمترو 6 أكتوبر (حي الأشجار / القاهرة الجديدة الرحاب )، فيبلغ طوله 42 كم بعدد 40 محطة.

ويتم تنفيذه على مرحلتين، المرحلة الأولى من 6 أكتوبر (حي الأشجار)- عمرو بن العاص بطول 19 كم، وعدد 17 محطة، والمرحلة الثانية من عمرو بن العاص – القاهرة الجديدة ( الرحاب ) بطول 23كم بعدد 23 محطة، والذي من المقرر أن ينقل 1.2 مليون راكباً يومياً بعد انتهائه. 

الخط الخامس 
كما تستهدف الهيئة القومية للأنفاق إنشاء خط خامس للمترو من مدينة نصر مرورا بهليوبوليس والسواح والخلفاوي ونهاية بالساحل.

ويأتي ذلك من أجل الترابط وتبادل الخدمة بين الخطوط جميعها، ومن المقرر أن يبدأ الخط الخامس من منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر مروراً بشارع الدكتور حسن الشريف بالحى الثامن بمدينة نصر ويمر في شارع مصطفى النحاس ثم شارع حسن المأمون يليه النادى الأهلى بمدينة نصر وحتى أسـفل طريق النصر ليتقاطع مع شارع النزهة ويستمر أسفله حتى كوبرى النزهة ثم ميدان الجلاء وشارع أبوبكر الصديق ليتقاطع مـع الخـط الثالث في محطة هارون.

الخط السادس
ومشروع الخط السادس للمترو ( الخصوص – المعادي الجديدة )، من المقرر أن يمتد بطول 30 كم بعدد 24 محطة، وسيتم تنفيذه على مرحلتين، الاولىغ من (الخصوص – غمرة ) بطول 13.3 كم. 

والمرحلة الثانية من غمرة حتى المعادي الجديدة بطول 16.7 كم ، ومن المقرر أن ينقل بعد انشاؤه 1.2مليون راكباً يومياً ، وجاري تنفيذ الدراسات الخاصة وأعمال الطرح بالخط.

إدارة فرنسية 
كانت أن الهيئة القومية للمترو أسندت إدارة المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو إلى إحدى الشركات الفرنسية، وأكدت أنه في حالة نجاحها سيتم تعميم التجربة على باقى الخطوط.

الجر الكهربائي 
من جانبه، أكد الدكتور عصام والي، رئيس هيئة الأنفاق، أن وسائل الجر الكهربائى- من بينها مترو الأنفاق-، سيتم تشغيلها في مصر خلال السنوات القادمة، وهي تتمثل في خطوط المترو الجديدة والمونوريل بخطي (العاصمة الإدارية و6 أكتوبر)، وكذلك القطار الكهربائي lrt، وسوف تحدث ثورة في عالم النقل.

وقال والي: إن هذه الوسائل الحديثة ستسهم في نقل 9 ملايين راكب يوميا خلال الأربع سنوات المقبلة، إضافة إلى تحقيق مردود وعوائد اقتصادية تعود بالنفع العام.

وأشار إلى أن تلك الوسائل التكنولوجية لها عدة مزايا، أبرزها توفير الوقت والجهد، وكذلك مكافحة التلوث البيئى، كما تساهم بشكل كبير في القضاء على أزمة الازدحام المرورى في القاهرة.