«الجيش المصري عبر العصور» ندوة تثقيفية لطلاب «طب» جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

جانب من الندوة
جانب من الندوة

تحت عنوان «الجيش المصري عبر العصور» نظمت كلية الطب البشري بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ندوة لتثقيف الطلاب عن بطولات الجيش المصري برعاية خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وإشراف الدكتور محمد العزازي رئيس الجامعة.

تحدث في الندوة اللواء محمد رضا عوض، أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 بحضور الدكتورة فوزية أبو الفتوح، عميدة كلية الطب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والدكتور محمد محسن إسماعيل عميد كلية الصيدلة، واللواء طارق عطية مدير العلاقات العامة لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

واستعرض اللواء محمد رضا، ذكرياته عن عملية العبور التي أذهلت العالم وغيرت قوانين القتال في الكليات العسكرية، وكيف أدار المقاتل المصري الحرب بعتاد عسكري أقل تقدما وكفاءة مما يمتلكه العدو، ولكنها كفاءة الجندي المصري وإصراره على النصر الذي تحقق بفضل الله، وخطة الخداع التي أدارتها القيادة السياسية بحنكة بالغة، أحدثت المفاجأة الصادمة في خطوط العدو.

وأكد أن الجيش المصري على مر العصور خاض 955 معركة، كما تناول بعض تفاصيل معركتي تبة الشجرة والمزرعة الصينية التى دارت بضراوة شديدة وحققت فيها القوات المصرية انتصارا مذهلا بعتاد وجنود اقل كما وكيفا مما كان يمتلكه العدو، وطالب بتنظيم ندوات عن تاريخ الجيش المصري والزيارات للمواقع الأثرية التي تجسد بطولات الجيش العظيم ليتعلم الطلاب منها ويتخذ القدوة، كما وجه حديثه لطلاب مصر بضرورة أن يدركوا قيمة وعظمة الدولة المصرية، وأن يتوقفوا عن جلد ذاتهم، ويعلموا أنهم أحفاد أجيال عظيمة عملت وجاهدت وكافحت من أجل تحقيق طموحات وآمال هذه الدولة. 

وأشار إلى دور الاستطلاع في الجيش المصري وكيف وفرت فرق الاستطلاع المختلفة التي جابت سيناء طولا وعرضا المعلومات الدقيقة لكل تحركات القوات الإسرائيلية وعتادها وأماكن تمركزها في سيناء، مما ساهم بشكل كبير في إعداد خطة الخداع، وإدارة المعركة التي بدت للعالم كلها أنها مستحيلة، بنجاح واقتدار كبيرين أذهل كل دول العالم المتقدم.

وفي نهاية الندوة كرمت الدكتورة فوزية أبو الفتوح، عميدة كلية الطب جامعة مصر، اللواء محمد رضا عوض، وأهدته درع جامعة مصر تقديرا لدوره في تثقيف الطلاب ومشاركته المتميزة في الندوة.