خبير في الشأن الأمريكي: فرز بعض الولايات سيؤثر على النتيجة النهائية

الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية

قالت حنان البدرى، الخبير فى الشأن الأمريكي، ومقيمة في واشنطن، إن عملية الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مازالت سارية وهي في مرحلة الفرز بالولايات المهمة، التى سوف تؤثر على النتيجة النهائية للانتخابات.

وأضافت ، عبر مكالمتها الهاتفية في برنامج"8 الصبح" المذاع عبر فضائية" دى إم سى"، أن ترامب يتقدم على بايدن، ولكن على الجميع الانتظار للنتيجة النهائية، وتحديدا للمنطقة الأكبر من حيث التعداد، متابعة أن هذا الأمر يتكرر في العديد من الولايات الحاسمة لكل من ترامب وبايدن.

وأشارت "البدرى"، إلى أن ترامب يحصل على 213 صوتا، مقابل 235 صوتا لبايدن بأصوات المجمع الانتخابي، مضيفا أن ترامب متقدم في مدينة تكساس بحوالى 38 صوتا، وعلى هذا الأساس على الجميع الانتظار عدة ساعات، وذلك لأن هذه الأونة من الانتخابات لها طابع مختلف، وهو عملية التصويت المبكر، التى قد يحزم المعركة لأن حتى بداية الاقتراع كان ما يقرب من 100 أمريكى قاموا بالتصويت الذى يبلغ حوالى 70% من عددهم.

وأكدت حنان البدرى، أن المواطنين الأمريكيين الذين قاموا بالإدلاء بأصواتهم في أولى مراحل الاقتراع كانوا في المراكز التابعين لها وليس بالبريد، والنتيجة الذى ظهرت حتى الآن لا تضمن البريد ولكن تضمن من ذهبوا بالأمس الاقتراع.

وأوضحت  الخبير فى الشأن الأمريكى، أنه لكى يتم إدراك التصويت المبكر، يتم معرفة أن ثلثى الناخبين قياسا بإجمالى عدد الناخبين في انتخابات عام 2016 قاموا بالتصويت المبكر هذا العام أثر أزمة فيروس كورونا، مؤكدا أن 30 مليونا من الناخبين قاموا بالتصويت عبر البريد.

وأغلقت في السابعة مساءً بتوقيت شرق أمريكا أولى صناديق الاقتراع في انتخابات الرئاسة الأمريكية، بينما سيتم إغلاق الصناديق تباعا وفقا لتوقيت كل ولاية.

ويخوض الانتخابات الأمريكية اليوم الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات بصحبة مايك بنس نائبًا له، بينما يخوض الديمقراطي جو بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثًا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس، لتصبح بذلك الانتخابات الـ59 في الولايات المتحدة.

وسبق مارثون الانتخابات الأمريكية مناظرتان رئاسيتان بين ترامب وبايدن، كانت الأولى في 29 سبتمبر والثانية عقدت في 22 أكتوبر، وكان من المخطط عقد مناظرة ثالثة في 15 أكتوبر إلا أنه تم إلغاؤها بسبب إصابة ترامب بفيروس كورونا، بينما تم الاكتفاء بعمل حوار تليفزيوني لكل مرشح وتم بثهما بالتزامن في نفس موعد المُناظرة المُلغاة.