ما معنى سندات الخزانة؟ ..بعد ارتفاع استثمارات الأجانب بها

صورة أرشيفية - البنك المركزي
صورة أرشيفية - البنك المركزي

شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعا في استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة إلى 21.1 مليار دولار، في منتصف أكتوبر من 10.4 مليار دولار في مايو الماضي، وفقا لما قاله محمد حجازي رئيس وحدة الدين العام التابعة لـوزارة المالية لوكالة بلومبرج .

ويطرح البنك المركزي المصري بشكل دوري، نيابة عن وزارة المالية، أذون وسندات خزانة بهدف الاقتراض من البنوك لصالح وزارة المالية لسد عجز الموازنة.
 
وترصد «بوابة أخبار اليوم» ماذا تعني سندات الخزانة ومزاياها؟

وتعد «سندات الخزانة» أدوات دين طويلة الأجل وتكون سندات شركات أو حكومية وتكون الأخيرة أقل مخاطرة من سندات الشركات‏ ويكون الاختلاف فى أجل الاستحقاق الذى يتراوح بين سنتين و20 عامًا.

والجدير بالذكر أن  وزارة المالية، طرحت الفترة الأخيرة ، طرحين من أذون الخزانة، الأول أجل 91 يومًا، بينما الطرح الثاني أجل 273 يومًا، بقيمة إجمالية 19 مليار جنيه.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي، طرحت وزارة المالية، صباح اليوم، أذون خزانة أجل 91 يومًا، بقيمة 8 مليارات جنيه، تستحق أجلها في 19 يناير 2021، بينما تطرح أيضًا أذون خزانة أجل 273 يومًا، بقيمة 11 مليار جنيه، تستحق أجلها في 13 يوليو 2021.

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها، وتعتمد وزارة المالية، على تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين، والأسواق المحلية والخارجية، منوهة بأنَّه مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محليا، يمكن التوسع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية.

كانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، قررت في اجتماعها في نهاية سبتمبر، خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية 8.75% و9.75% و9.25% على الترتيب.

اقرأ أيضا

4 أعوام على التعويم| تحرير الجنيه «مَكَّن» الاقتصاد من مواجهة كورونا