خاص | اتحاد المستثمرين يطالب بخفض أسعار الغاز للمصانع 

معتصم راشد المستشار الاقتصادي لاتحاد المستثمرين
معتصم راشد المستشار الاقتصادي لاتحاد المستثمرين

قال معتصم راشد المستشار الاقتصادي لاتحاد المستثمرين، إن الصناعات الكثيفة الاستخدام تعاني منذ فترة من ارتفاع أسعار الغاز  رغم ما تعانيه من كساد في الإنتاج وحركة البيع خلال الفترة الأخيرة بسبب جائحة كورونا المستجد.


وأضاف راشد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم " أن الصناعات الكثيفة تحتاج إلى المزيد من الطاقة مما يرفع التكلفة الفعلية للمنتجات المصرية، مشيرا إلى أن خفض أسعار الغاز  يساعد في حركة الصادرات ويرفع من احتياطي النقد الأجنبي .


وأوضح أن هناك لقاء مرتقب مع  المهندس طارق الملا وزير البترول لتوضيح أهمية خفض أسعار الغاز  بالنسبة للصناعة المصرية ورفع نسبة الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة .


وأشار  الي  أن  التكلفة الفعلية لاستخراج  الغاز حسب حد علمه أقل من 3 دولار لكل مليون وحدة حرارية لذا يطالب الحكومة بخفضها الى 3 دولار لكل مليون وحدة حرارية لكي يستفيد الطرفين من الفارق ويحقق مكسب للحكومة والمستثمر ويدعم الصناعة الوطنية .

والجدير بالذكر أن  القطاع الصناعي يشهد مشاكل عدة منها ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع تكلفة أسعار الطاقة على الصناعات كثيفة الاستخدام، إذ تعد الوحدة الحرارية من الغاز بقيمة 4.5 دولار، مقارنة بمتوسط السعر العالمي الذي يبلغ 2.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

وقامت الحكومة خلال شهر مارس الماضي باتخاذ حزمة قرارات لدعم قطاع الصناعة ولامتصاص التداعيات الناتجة جراء تفشي فيروس كورونا وتضمنت خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة عند 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

وفى أكتوبر الماضي قرر رئيس الوزراء مصطفى مدبولى تشكيل لجنة لمراجعة أسعار الطاقة كل 6 أشهر بصفة دورية حيث من المنتظر عقد اجتماعها خلال النصف الأول من الشهري الحالي.