«ترامب» يتوعد بإقالة «فاوتشى» وسط ارتفاع إصابات كورونا

دونالد ترامب وأنتوني فاوتشي خلال مؤتمر صحفى
دونالد ترامب وأنتوني فاوتشي خلال مؤتمر صحفى

فى وقت تسارع فيه القارة العجوز لاحتواء الموجة الثانية من فيروس كورونا، توعد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مدير المعهد للأمراض المعدية وعضو خلية مكافحة كورونا أنتونى فاوتشى بإقالته بعد انتخابات الرئاسة المقررة غدا، وسط ارتفاع معدلات انتشار الفيروس على مستوى البلاد. وأضاف ترامب أن الفيروس سيحصل على تغطية إخبارية أقل بعد الانتخابات، مما أثار ذلك جزءًا من الحشد الذى هتف "اطرد فاوتشى".

ورد ترامب على الحشد، "لا تخبروا أحداً، لكن دعونى أنتظر قليلاً بعد الانتخابات". ويقترب عدد الاصابات بالبلاد إلى 10 ملايين في حين تجاوز عدد الوفيات 230 ألف حالة حتى الان منذ انتشار الفيروس.

جاء ذلك بعد انتقاد فاوتشى استراتيجية إدارة ترامب لإدارة أزمة الوباء مما دفع البيت الأبيض إلى الرد عليه واتهامه بالسعى إلى إضعاف الرئيس المرشح لولاية ثانية. واعتبر فاوتشى أن بلاده لا يمكن أن تكون "فى وضع أسوأ" لمواجهة تسارع انتشار الفيروس، وقال محذرا: "سنتألم"، مضيفا "الوضع ليس جيدا". وأشار إلى أن ترامب لم يعد يأخذ بنصائحه.

من جانبه، أعلن رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم أنه عزل نفسه، بعد مخالطته لممصاب بالفيروس.

وشأنها شأن دول أوروبية أخرى، بدأت ألمانيا أمس تطبيق إجراءات الإغلاق الجزئى والمستمرة لمدة شهر. ويشمل قرار الحكومة إغلاق المطاعم والمقاهى والحانات ودور السينما والمسارح والمتاحف والمرافق الثقافية والترفيهية الأخرى ومنع الفنادق من استقبال السياح. وأعلن الجيش عن مشاركة نحو 4 آلاف جندى فى جهود مكافحة الوباء بالبلاد. وقالت وزارة الدفاع الألمانية إن وزيرة الدفاع أنيجريت كرامب كارينباور وضعت نفسها فى حجر صحى بعد مخالطتها مصابا.

وفى بريطانيا، أعلنت وسائل إعلام أن الأمير وليام حفيد الملكة اليزابيث أصيب بالفيروس فى أبريل الماضى وذلك فى وقت مقارب لتاريخ إصابة والده الأمير تشارلز. وقالت صحيفة "ذا صن" إن وليام أبقى إصابته سرا لأنه لم يرغب فى إثارة قلق بالبلاد وأنه عزل نفسه بمنزل العائلة "أنمر هول" فى نورفولك.

وفى روسيا، سجلت السلطات 238 وفاة وأكثر من 18 ألف إصابة جديدة. وتخطط روسيا للبدء فى حملات التطعيم الشاملة بنهاية الشهر الجارى، فى انتظار إنتاج المراكز المختصة كميات من الجرعات تكفى لتغطية الحاجة المحلية.

وفى البرازيل، سجلت وزارة الصحة أكثر من مائة ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة الماضية.

ومع بدء تطبيق حظر السفر بين المدن الكبرى فى إيران، سجلت البلاد ارتفاعا قياسيا فى الوفيات بلغ 440 حالة خلال 24 ساعة.

وفى الأردن، أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائى سعد الخرابشة أن الوضع بالبلاد "فى أعلى المستويات". وقال الخرابشة إن الوضع بالبلاد أصبح بمستوى دول أوروبا، مشيرا إلى أن اتخاذ الحكومة للإجراءات الأخيرة، ما هو إلا آلية بالحد الأدنى، لتفادى اتخاذ قرارات أكثر صرامة.

وفى إسرائيل، دعا وزير المالية يسرائيل كاتس إلى فتح الحوانيت خارج المجمعات التجارية اعتبارا من اليوم، وثم تلقى اعتراضا من وزير الصحة يولى إدلشتاين تخوفا من "كارثة صحية". وأعلنت مصلحة السجون إصابة 11 فلسطينيا معتقلين فى سجن لديها بالفيروس. وقال قدورة فارس رئيس نادى الأسير الفلسطينى إن إصابة هذا العدد من الأسرى فى سجن واحد يضم 360 معتقلا مؤشر خطير على إمكانية انتشار الوباء بشكل أكبر.