ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين في الكويت بنسبة 2%

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بينت إحصاءات حكومية كويتية رسمية اليوم ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة اثنين في المئة في شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي.

 وأفادت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية في تقرير أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن الرقم القياسي للمجموعة الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 01ر7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة 29ر3 في المئة.

 وأوضحت أن مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع 99ر3 في المئة على أساس سنوي في حين استقرت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) وبقيت عند مستوياتها المسجلة العام الماضي.

 وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) ارتفع بنسبة 46ر3 في المئة كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 91ر0 في المئة في حين شهدت أسعار المجموعة السابعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 27ر3 في المئة.

 وقالت إن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 88ر2 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 60ر5 في المئة في حين هبطت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 12ر15 في المئة.

 ولفتت إلى أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) انخفضت على أساس سنوي في سبتمبر الماضي وبنسبة 08ر0 في المئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 21ر5 في المئة.

 ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.