8 حيل بسيطة لتخفيف التوتر والقلق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يشعر الجميع بـالتوتر من وقت لآخر، ولكن عندما يصبح مزمنًا، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك، ويزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، ويؤثر سلبًا على جهازك المناعي، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفيما يلي 8 طرق بسيطة لتخفيف التوتر والقلق، بحسب موقع هيلث لاين.

1-     الرياضة

الرياضة أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمكافحة التوتر، لأن ممارسة الضغط البدني على جسمك من خلال التمرين يمكن أن يخفف الضغط النفسي، وتكون الفوائد أقوى عند ممارسة الرياضة بانتظام، كما أنه يساعد على إطلاق الإندورفين، وهي مواد كيميائية تعمل على تحسين مزاجك وتعمل كمسكنات طبيعية للألم، وتحسن التمارين أيضًا من جودة نومك، والتي يمكن أن تتأثر سلبًا بالتوتر والقلق.

2-     المكملات الغذائية

تعمل العديد من المكملات الغذائية على تقليل التوتر والقلق مثل:

-        أوميغا 3: أظهرت إحدى الدراسات أن طلاب الطب الذين تلقوا مكملات أوميغا 3 قد شهدوا انخفاضًا بنسبة 20٪ في أعراض القلق

-        الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي توفر فوائد صحية، ويقلل من التوتر والقلق عن طريق زيادة مستويات السيروتونين.

3-     قلل من تناول الكافيين

الكافيين منبه موجود في القهوة والشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة، والكميات الكبيرة منه يمكن أن تزيد من القلق، إذا لاحظت أن الكافيين يجعلك متوترًا أو قلقًا، ففكر في تقليله.

4-     امضغ العلكة

لتسكين التوتر بشكل سريع وسهل للغاية، جرب مضغ قطعة من العلكة، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة لديهم شعور أكبر بالرفاهية وانخفاض التوتر

5-     قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة

يمكن أن يساعدك الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والعائلة في تجاوز الأوقات العصيبة، بحيث يمنحك إحساسًا بالانتماء وتقدير الذات.

ووجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للنساء على وجه الخصوص، فإن قضاء الوقت مع الأصدقاء والأطفال يساعد في إطلاق الأوكسيتوسين، وهو مسكن طبيعي للتوتر.

6-     أضحك

من الصعب أن تشعر بالقلق عندما تضحك، إنه مفيد لصحتك، وهناك عدة طرق يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر، حاول مشاهدة برنامج تلفزيوني مضحك أو التسكع مع الأصدقاء الذين يجعلونك تضحك.

7-     استمع إلى موسيقى هادئة

يمكن أن يكون للاستماع إلى الموسيقى تأثير مريح للغاية على الجسم، وتحفز على الاسترخاء من خلال المساعدة في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكذلك هرمونات التوتر، كما أن الأصوات الطبيعة أيضًا مهدئة جدًا، وهذا هو السبب في أنهم غالبًا ما يتم دمجهم في موسيقى الاسترخاء والتأمل.

8-     اقضِ وقتًا مع حيوانك الأليف

قد يساعد اقتناء حيوان أليف في تقليل التوتر وتحسين المزاج، وقد يساعد التعامل مع الحيوانات الأليفة على إفراز مادة الأوكسيتوسين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تعزز المزاج الإيجابي.

 

شاهد ايضا :- روتين قبل النوم لجمالك.. يحميك من الشيخوخة المبكرة

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي