5 رشاقة| احذر تناول هذه الأطعمة والمشروبات ليلا

احذر تناول هذه الأطعمة والمشروبات ليلا
احذر تناول هذه الأطعمة والمشروبات ليلا

يبحث الكثيرون عن الأطعمة والمشروبات التي تمنحك الراحة والهدوء ليلا بدون مشاكل، لذا يجب اتباع نظام متكامل، يهئ بيئة مناسبة للنوم.

 

كما يجب التوقف عن استخدام هاتفك قبل ساعة على الأقل من نومك، وهنا قدم خبير التغذية سعيد متولي مشروبات وأطعمة لا ينصح بتناولها قبل النوم ومنها:

 

الحليب

 

بالرغم أنه مصدرا هامًا للبروتين والكالسيوم، لكن تناول كوب واحد منه قبل النوم سيتسبب بمشاكل في الهضم لاحتوائه على اللاكتوز، خاصة لمن يعاني من حساسية اللاكتوز. لذلك لا يفضل دخول كمية كبيرة منه إلى جسمك قبل النوم مباشرة.

 

الباستا

 

يجب تجنب أصحاب الوزن الزائد تناول الباستا قبل النوم، بالرغم أنها من أكثر المصادر الغنية بالكربوهيدرات، فأن نسبة تناولها تكون 400 سعرة حرارية فقط قبل النوم، لتستقر تلك السعرات في منطقة الخصر، لكن تناولها في النهار لن يكون له تأثير كبير خاصة في الوقت الذي تكون فيه بحاجة لإمدادك بالطاقة، ويمكن استبدال الباستا بالقرع أو اليقطين مشوية في الفرن فهي سيمنحك نفس الطعم والملمس لكن بكميات منخفضة من الكربوهيدرات.

 

الشوكولاتة

 

إنها تحتوي على الكافيين بالاضافة الي السكر والدهون العالية، وبالطبع لن تحصل على ليلة هادئة، كما أن الذين يتناولها ليلا لا ينامون بما فيه الكفاية بشكل مستمر، وهم عرضة لإفراز هرمون الكورتيزول الذي قد يؤدي لتدهور صحة أنسجة الجسم.

 

البيتزا


 
تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولا ينصح بتناولها قبل موعد النوم، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والدهون المشبعة والتي ستبقى في المعدة وتتسبب الأرق، بالاضافة الي النسب العالية للإنسولين من الكربوهيدرات التي استهلكتها، وكل الدهون الزائدة ستبقى في الدم، لتكون مصدرًا لزيادة الوزن.

 

الفلفل

 

يحتوي على مكونات مفيدة، لكن لا يفضل تناوله وقت النوم، لأنه سيتسبب بحرقة المعدة وهو ما سيؤرق أثناء النوم لذلك يجب تجنب الفلفل في هذا الوقت خاصة الحار منه لأنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي.

 

عصير الفاكهة

 

يجب تجنب أنواع من عصائر الفاكهة ومنها عصير البرتقال والتوت البري والجريب فروت، فكلها تحتوي على أحماض ستؤدي للإصابة بحرقة المعدة، كما أنها تحتوي على نسب عالية من السكر، فلن تساعد على نوم هادئ.

 

الكرفس

 

يوصى بتناول الخضروات لفوائدها الغذائية لكن هناك نوعًا يجب تجنبه قبل النوم وهو الكرفس لأنه مدر للبول وهو ما يسبب الاستيقاظ أكثر من مرة للذهاب إلى الحمام وكثرة الاستيقاظ من النوم لن تساعد في بناء العضلات وإصلاح الأنسجة والهرمونات.

 

الطعام الصيني

 

يحفز الجسم بطريقة مشابهة لتلك التي يعمل بها الكافيين، فينصح بعدم تناوله ليلا كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والدهون، التي تؤثر على النوم خلال الليل.

 

الإفراط في اللحوم

 

يفضل تجنب تناول اللحوم على العشاء لأنها تستغرق وقتًا بالهضم ويجب الحذر من الإفراط في تناولها لأن ذلك سيؤدي لمشاكل في الهضم؛ حيث يستنفد البروتين الكثير من الطاقة في عملية الهضم فيجب أن تتراوح الحصة التي تتناولها قبل النوم 20 – 50 جرام.

 

اقرأ أيضًا| فوائد لا تحصى.. مشروب البنجر والزنجبيل بالليمون يخفض الدم ويحرق الدهون