باحثون: تجمعات ترامب تسببت في أكثر من 30 ألف إصابة  بكورونا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أدت مسيرات حملة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى أكثر من 30 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقا لورقة جديدة نشرها باحثون في جامعة ستانفورد.
 
نظر الباحثون في 18 مسيرة لترامب تمت بين 20 يونيو، و22 سبتمبر، وقاموا بتحليل بيانات "كوفيد- 19" في الأسابيع التي تلت كل حدث، حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي".

وقارن الباحثون المقاطعات التي عُقدت فيها الأحداث بمقاطعات أخرى كان لها مسار مماثل لحالات "كوفيد- 19" المؤكده قبل تاريخ التجمع، ووفقا للبحث، فكان من بين 18 تجمعا تم تحليلها، 3 فقط في أماكن مغلقة.

اقرأ أيضاً: «4 نجاحات» قد تقود ترامب للولاية الثانية في رئاسة أمريكا

وجد الباحثون أن المسيرات أسفرت في النهاية عن أكثر من 30 ألف حالة مؤكدة، وخلصوا أيضا إلى أن المسيرات أدت على الأرجح إلى أكثر من 700 حالة وفاة، ولكن ليس بالضرورة بين الحضور.
 
وقال الباحثون إن النتائج تدعم تحذيرات وتوصيات مسؤولي الصحة العامة فيما يتعلق بخطر انتقال "كوفيد- 19" في التجمعات الكبيرة، "خاصة عندما تكون درجة الامتثال للمبادئ التوجيهية المتعلقة باستخدام الأقنعة والتباعد الاجتماعي منخفضة".
 
من جانبه قال بي دوغلاس بيرنهايم، رئيس قسم الاقتصاد في ستانفورد والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية: "المجتمعات التي نظمت فيها مسيرات ترامب دفعت ثمنا باهظا من حيث المرض والموت".

اقرأ أيضاً: «ترامب».. الرئيس الأمريكي الوحيد الذي نجا من العزل وترشح لولاية جديدة

وتتجه الأنظار إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 3 نوفمبر المقبل من أجل معرفة الفائز بمنصب الرئيس الجديد بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب الساعي لولاية ثانية والديمقراطي جو بايدن.

ويخوض الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات بصحبة مايك بنس نائبا له، بينما يخوض الديمقراطي جو بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس.

وسبق مارثون الانتخابات الأمريكية مناظرتين رئاسيتين بين ترامب وبايدن، كانت الأولى في 29 سبتمبر والثانية عقدت في 22 أكتوبر، وكان من المخطط عقد مناظرة ثالثة في 15 أكتوبر إلا أنه تم إلغائها بسبب إصابة دونالد ترامب بفيروس كورونا، بينما تم الاكتفاء بعمل حوار تليفزيوني لكل مرشح وتم بثهم بالتزامن في نفس موعد المُناظرة المُلغاة.