خاص| «السكة الحديد»: تأهيل نفسي للعاملين بالوظائف الحرجة تجنبًا للحوادث

 المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد
المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن حدوث عدد من العوارض والأعطال لبعض رحلات القطارات أمر وارد في كل مكان، لكن الهيئة تسعى لتقليلها بشكل كبير وتتخذ جميع احتياطها لعدم وقوع أي أخطاء ناجمة عن العنصر البشري من مشغلي المنظومة.

 

وأكد «رسلان» في تصريح لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الهيئة تحرص دائمًا على تنمية أداء العنصر البشري من مشغلي منظومة السكة الجديد، عمليًا ونفسيًا، حيث يحصلون على دورات تدريبية مستمرة بمعهد «وردان» للتدريب خاصة قائدي القطارات ومساعديهم وعمال الإشارات والمزلقانات وجميع العاملين بالوظائف الحرجة، مردفًا: «إضافة إلى ذلك لدينا طبيب نفسي للكشف الدوري ومتابعة جميع العاملين بمنظومة التشغيل». 

 

اقرأ أيضًا.. خاص| رئيس «السكة الحديد»: تطوير 47 عربة «نوم» تزامنا مع «الشتاء»

 

وأشار رئيس هئية السكة الحديد إلى أن الهيئة تعاقدت مع أحد مركز القوات المسلحة لمتابعة التأهيل النفسي والبدني والرياضي للعاملين في (الورش وعمال الإشارات والمزلقانات والفنين وكذلك قائدي القطارات ومساعديهم والمهندسين الجدد) تجنبًا لوقوع حوادث ناجمة عن أخطاء مشغلي المنظومة.

 

في سياق أآخر، ذكر «رسلان» أن الهيئة تسمح بإعفاء كبار السن لمن فوق الـ70 عاما، من دفع قيمة التذاكر، وسيتم استخراج اشتراكات لهم خلال الفترة القادمة. 


وأوضح أنه قبل إقرار إعفاء كبار السن من رسوم التذاكر، كانت الهيئة تسمح لمن فوق الـ60 عاما، بركوب القطارات «المميزة والمطورة والمكيفة»، بتخفيض 50%، ومازلنا نعمل بهذا القرار، مردفا : «وبعد القرار نسمح لمن فوق الـ70 عاما بالركوب المجاني الدرجة العادية». 

وأشار إلى أن هيئة السكة الحديد تعمل حاليا على استخراج «كارنيهات» لكبار لمدة 6 شهور، وسيتم إصدارها قريبا. 

كان وزير النقل، قد وجه بسرعة إصدار الاشتراكات المجانية لكبار السن، بموجب الاتفاق الذي تم مع وزارة التضامن الاجتماعي، في أسرع وقت.

وشدد الوزير، على ضرورة إصداره بموجب بطاقة الرقم القومي، لافتا إلى إصدار اشتراكات مجانية للمسنين فوق الـ«70 عاما»، وأخرى بتخفيض 50% لمن فوق «الـ60 عاما».