ألسن عين شمس تفتح ٥٧٥ فصل لمحو الأمية في ثمانِ محافظات

ألسن عين شمس
ألسن عين شمس

أعلنت الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، وصول عدد فصول محو الأمية التي تم فتحها بواسطة طلاب الكلية حتى الآن في ٨ محافظات على مستوى الجمهورية إلى إجمالى ٥٧٥ فصل، يضموا ١٦٢٠ دارس، في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والشرقية ودمياط والمنوفية والسويس.

وتأتي تلك النجاحات في إطار ثمار المرحلة الثانية للدعوة التي أطلقها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية وفق توجيهات ورعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و تنسيق الدكتورة ناهد راحيل، منسق ملف محو الأمية بالكلية. 

اقرأ أيضًا: عميد «ألسن عين شمس» تناقش «مستقبل اللغة العربية في الجامعات الصينية»

وأشارت الدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية، إلى دور كلية الألسن بجامعة عين شمس، والتي كانت من أوائل الكليات بالجامعة التي أعلنت منذ عام ٢٠١٥، أنها خالية من الأمية، مؤكدة أن محو الأمية يعد من أهم التكليفات الرئاسية بجانب محاور التنمية والصحة و التعليم.

ولفتت إلى أن كلية الألسن بجامعة عين شمس، لها تاريخ كبير منذ تأسيسها على يد العالم الجليل رفاعة الطهطاوي، في تنوير المجتمع المصري، حيث كانت أول كلية تفعل بروتوكول تعاون مع هيئة تعليم الكبار من خلال الدورات التدريبية التي دشتنها بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بالجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار التابعة لمجلس الوزراء، ولا تألوا جهدًا في تسخير كافة إمكانياتها التعليمية والبحثية في تناول قضايا المجتمع المصري والمساهمة في تنميته، مشددة على أن العمل المجتمعي خارج أسوار الجامعة يعد ركن أصيل في الرسالة التنويرية المنوطة بالجامعات. 

و أوضحت الدكتورة يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، المرحلة الثانية تنتهي في يناير ٢٠٢١، مؤكدة على أن المشروع ضرورة قومية وليس اختياري للطلاب، و شرطًا من  شروط التخرج.

وأكدت أن المشروع يستهدف محو أمية أربعة أشخاص على الأقل لطالب الفرقة الأولى، و ثلاثة أشخاص لطالب الفرقة الثانية وشخصين لطالب الفرقة الثالثة وشخص واحد لطالب الفرقة الرابعة وذلك في العام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠٢١، كما سيحصل الطالب على مكافأة قدرها ٢٥٠ جنيهًا عن كل أمي ناجح، وستقوم الجامعة بسداد المصروفات الدراسية نيابة عن الطالب في العام الدراسي التالي في حالة قيامه بمحو أمية أكثر من أربعة دارسين.