خاص| «التعليم» تكشف مصير الطلبة غير المستوفين لنسب الحضور المطلوبة

رضا حجازي - نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين
رضا حجازي - نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين

نفى الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، تطبيق الفصل النهائي من المدرسة على أي طالب يتجاوز مدة الغياب القانونية دون وجود عذر قهري.

 

وقال «حجازي» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «هذا أمر غير قانوني، إذا كان طلاب الصف الثالث الثانوي العام بيتم إعادة قيده في حال تجاوزهم نسبة الغياب المقررة قانونيا».


وكشف نائب الوزير، مصير الطلبة الذين لم يحققوا نسبة الحضور المقررة وفقا للقانون، موضحا أن الطالب في الثانوية العام الذي يتجاوز نسبة الغياب المقررة وهى 15 يوما متصلة أو 30  يوما منفصلة سيتم تحويله لنظام المنازل، لافتا إلى أنه يجب على الطالب تحقيق 85% حضور طوال العام الدراسي.


وأوضح حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، أنه تم التنبيه على جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، بضرورة الالتزام بما جاء بقانون التعليم بالمادة 25، بشأن شرط ألا يحضر الطالب الامتحان إلا إذا حقق نسب حضور 85% من أيام الدراسة الفعلية، حيث ذكرت المادة أنه «يجوز فصل الطالب من المدرسة إذا تغيب بغير عذر تقبله لجنة إدارة المدرسة خلال السنة الدراسية مدة تزيد على خمس عشر يوما متصلة أو ثلاثين يوما منفصلة».

واستطرد: «يعتبر التغيب في أي وقت أثناء اليوم الدراسي تغيبا عن اليوم بأكمله، ويجوز إعادة قيد الطالب المفصول طبقا لحكم الفقرة السابق وذلك بقرار من لجنة إدارة المدرسة بعد سداد رسم إعادة قيد قدرة عشرة جنيهات، ولا يجوز إعادة القيد أكثر من مرة واحدة في ذات السنة الدراسية وأكثر من مرتين في المراحل كلها».

اقرأ أيضًا.. خاص | وزير التعليم يكشف حقيقة الفصل النهائي للطلاب الغائبين بدون أعذار

 

وشدد نائب الوزير لشؤون المعلمين، على ضرورة تفعيل المديريات الغياب الإلكتروني داخل المدارس ،وكذلك الاهتمام بالحضور والانصراف للمعلمين والقائمين على العملية التعليمية، ومتابعة تواجدهم خلال اليوم الدراسي.

وأوضح د.رضا حجازي، أن نسب الغياب في المدارس هذا العام، نفس معدلاتها الطبيعية مثل كل الأعوام، قائلا ، «نسب الحضور مقبولة.. والعملية التعليمية بمختلف المدارس تسير بشكل طبيعي ومنضبط».