«العلم والإيمان».. تجربة مصطفى محمود التي لم يستطع أحد استكمالها

دكتور مصطفى محمود
دكتور مصطفى محمود

«إن الإنسان معجزة المتناقضات».. من أشهر نظريات المفكر الدكتور مصطفى محمود، والتي كانت الفكرة الرئيسية لبرنامجه الشهير «العلم والإيمان» الذي استمر في العرض بالتلفزيون المصري ما يقرب من 28 عاما.

 

كان الهدف الرئيسي لبرنامج «العلم والإيمان»، هو تناول العلم على أسس إيمانية، والمزج بين الغرائب والعجائب وبين الإيمان بوجود الله وقدرته على تغيير الأشياء والتأمل في قدرته.

 

 30 جنيهًا لحلقة «العلم والإيمان»


ذكر الدكتور مصطفى محمود، في مذكراته، أنه عندما عرض على التلفزيون مشروع برنامج العلم والإيمان، وافق التلفزيون راصدًا 30 جنيها للحلقة، وكان ذلك مبلغًا زهيدًا وبذلك فشل المشروع منذ بدايته إلا أن أحد رجال الأعمال علم بالموضوع فأنتج البرنامج على نفقته الخاصة ليصبح من أشهر البرامج التلفزيونية وأوسعها انتشارا على الإطلاق.

 

 أزمات «العلم والإيمان» 


واجهت البرنامج أزمة في عام 1976 بسبب نفاد الأفلام التي حصلوا عليها من سفارات الدول الغربية، وسافر مصطفى محمود لإحضار شرائط جديدة، اشتراها بـ«15 ألف دولار»، وبعد عودته كانت «تماضر توفيق» تولت منصب رئيسة التليفزيون، ورفضت إعطاءه المبلغ، وهنا تدخل صاحب إحدى شركات القطاع الخاص، وسدد المبلغ، وتبني البرنامج، مقابل 300 جنيه للحلقة، وهو أعلى مبلغ حصل عليه محمود من برنامجه، وبدأوا تسجيل الحلقات في تونس واليونان، ثم لندن في عام 1980، وظل يعرض البرنامج إلى أن أصدر "صفوت الشريف" قرار بوقف عرضه دون إبداء أسباب.
 

 

يذكر أن المفكر الدكتور مصطفى محمود ولد في 27 ديسمبر 1921 في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وكان له شقيق توأم توفي وبقي مصطفى على قيد الحياة، وأثرى الحياة العلمية بمجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية والفكرية الفلسفية، كما قدم 400 حلقة من برنامجه الشهير العلم والإيمان، ورحل عن عالمنا في 31أكتوبر 2009 عن عمر يناهز الـ88عاما.