أيهما أفضل لعلاج آلام الركب؟.. كمادات باردة أم ساخنة

آلام الركبة - أرشيفية
آلام الركبة - أرشيفية

تعد آلام الركبة من الأمور المزعجة للجميع، خاصة لدى كبار السن وكل من يمارس الألعاب الرياضية، وتتنوع أسبابها ما بين الكدمات والالتواءات والسمنة والضغط المستمر على الركبة، وأيضا الحوادث العامة أو أثناء ممارسة الرياضة. 

 

ومن المعروف أن مفصل الركبة هو الأكثر تعقيدا لذا يلزم الحذر عند التعامل معه، والتي تبدأ عادة بإيقاف الألم أو الورم بكمادات المياه، لكن السؤال هنا هل ينبغي استخدام المياه الباردة أم الساخنة عند عمل كمادات؟

 

وأكد عدد من الدراسات أن لكل نوع أهمية بالغة، بل أنه في بعض الأحيان تستخدم الحرارة والبرودة معا بالتبادل، لكن الأصل أن الكمادات الباردة تستخدم لمنع التورم، فهي علاج مثالي فوري عقب الألم الناتج من الالتواء أو الشد، فتساعد بشكل كبير في تخفيف الالآم وذلك عن طريق تدليك الركبة بها لمدة ٥ دقايق متواصلة  و يفضل الاستمرار عليها لمدة تصل غالبا إلى ٢٤ ساعة عقب الإصابة. 

 

أما الحرارة فهي من أسهل وأقدم الطرق المستخدمة لتفادي الألم، وتعمل بشكل أساسي على ارتخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية مما يعطي شعورا سريعا بالراحة، لكن يجب اتباعه على فترات أيضا فيتم وضع الكمادات لمدة لا تزيد عن ٢٠ دقيقة ثم تدليك الركبة، وتكرار الأمر إلى أن يتحسن الوضع.

 

وكل ذلك لا يعد بديلا لاستشارة الطبيب بل هي مجرد إسعافات أولية قبل الذهاب للمستشفى، وأحيانا تكون علاج تكميلي بأمر طبي.