حلقة وصل بين «المورد والمشتري»..معلومات عن بوابة التعاقدات العامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سهلت الحكومة وسائل جديدة للمستثمرين وخاصة الموردين أو المستوردين؛ لترويج منتجاتهم بشكل آمن عن طريق بوابة التعاقدات العامة التابعة لـوزارة المالية، والتي تعد حلقة الوصل بين المورد والمشتري.

وتعد بوابة التعاقدات العامة هي ثمرة التعاون الجاد بين وزارة التخطيط والمتابعة، والإصلاح الإداري، والهيئة العامة للخدمات الحكومية.

وتعتبر هذه البوابة هى الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط التي تقدم خدمات إلكترونية فى مجال العمليات الشرائية الحكومية.

1- ماذا تدور هذه البوابة؟
نشأت بوابة المشتريات الحكومية لتخدم حركة الشراء بالجهاز الحكومي في تقديم الحل الالكتروني لكل من إدارات المشتريات في الوزارات والهيئات الحكومية والموردين حيث تم ميكنة إجراءات نشر وتقييم وإعلان نتائج العمليات الشرائية.

 

2-لمن هذه البوابة؟
هذه البوابة مخصصة للموردين ومسئولي إدارات المشتريات في «الوزارات الحكومية، والمنظمات» الذين يطلبون عروضًا وأسعارًا للأجهزة والمعدات المطلوبة والبرامج.

ومن ثم يتقدم الموردين بعروضهم وأسعارهم وتتم عملية التقييم ويختار مسئولو المشتريات واحداً من تلك العروض. 

3-هل هناك أي قيود على قائمة المشتريات أو الأجهزة المتاحة للشراء؟
لا يوجد أي نوع من أنواع القيود على نوعية المشتريات التي تعرض من خلال البوابة، حيث أن البوابة توفر التعامل مع جميع أنواع البضائع المشتراة.

وصممت البوابة لتساعد الحكومة على نشر العمليات عبر الإنترنت في جميع المجالات، وتسهل البوابة على الموردين، وغيرهم تقديم العروض إلكترونيًا ليتم تقييمها بصورة إلكترونية سهلة وفعالة.

والبوابة تساعدك لكي تسجل نفسك كمورد وتتمتع بسهولة التقديم للعمليات إلكترونياً عبر البوابة وسوف يساعدك فريق عمل البوابة في أي استفسار خاص بإجراءات التسجيل ويقدم لك النصيحة والارشادات في أي وقت.

حلقة الوصل بين المورد والمشتري

وتعتبر بوابة المشتريات الحكومية التجربة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط حيث تقدم البوابة الحل التكنولوجي الذي يوفر الشفافية ويضمن سهولة التعامل.

كما توفر العديد من الخدمات والموجهة بصفة أساسية إلى الموردين ومسؤولي إدارات المشتريات في «الوزارات والجهات الحكومية» الذين يطرحون العمليات الشرائية/المزايدات ويستقبلون العروض المالية والفنية من قبل الموردين. 


ومن ثم يتقدم الموردين بعروضهم وأسعارهم وتتم عملية التقييم ويختار مسئولو المشتريات واحداً من تلك العروض.

كما تعد البوابة هي ثمرة التعاون الجاد بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والهيئة العامة للخدمات الحكومية، حيث صممت لتساعد الحكومة على نشر العمليات عبر الإنترنت في جميع المجالات.

كما تسهل على الموردين وغيرهم تقديم العروض إلكترونياً ليتم تقييمها مما يزيد من الشفافية ويضمن عدم التلاعب وسهولة الأداء والعمل

وتشتمل البوابة على كثير من الخدمات للموردين ومسئولو المشتريات، حيث سيكون بإمكان المورد استعراض العمليات الشرائية/المزايدات المفتوحة، وتقديم العروض المالية والفنية بسرية وخصوصية تامة.

وتسهل على المورد التعامل مع الجهات الحكومية حيث ولأول مرة يتم تسجيل المورد مركزياً على البوابة وعند اعتماده يصبح من حقه التعامل مع جميع الجهات الحكومية التي تتعامل مع البوابة. 

أما بالنسبة لمسئولين المشتريات في أي جهة حكومية بمجرد اشتراكهم بالبوابة سيمكنهم التقدم بطلب شراء مركزية للهيئة أو نشر العمليات الشرائية/ المزايدات الخاصة بهم على البوابة وتقييمها وإرسائها.

اقرأ أيضًا|

معلومة تهمك لو مستثمر.. ما هي بوابة التعاقدات العامة؟