فوائد زيت السمك «الأوميجا 3» .. أبرزها إنقاص الوزن 

أبرزها إنقاص الوزن .. فوائد عديدة لـ«زيت السمك»
أبرزها إنقاص الوزن .. فوائد عديدة لـ«زيت السمك»

يعتبر زيت السمك، من أفضل المكملات الغذائية التي يستفيد منها الجسم بشكل كبير لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة، فضلًا عن أنه غنيًا بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تعد مهمة للصحة بشكل عام.

ويتم استخراج زيت السمك، من الأسماك الدهنية، مثل سمك التونة والماكريل، حيث يحتوي سمك التونة على العديد من الفوائد للجسم. 

أمراض العين 

الأشخاص الذين لا يحصلون على « أوميجا 3 » يصابون بأمراض العين بنسبه أكبر من غيرهم. 

ويلعب زيت السمك  دورًا كبيرًا في الحماية من الإصابة بأمراض العين المختلفة، مثل الضمور البقعية ومتلازمة جفاف العين، حيث تساعد الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت السمك على تصريف سائل العين، بجانب أنه يساعد على تقويه النظر بالنسبة للأطفال. 

الإصابة بأمراض القلب 

يساعد زيت السمك، في خفض مستوى ضغط الدم، ويقلل الدهون الثلاثية بنسبه 30٪، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بنوبات القلب المفاجأة، من خلال تنظيم نبضات القلب، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد بالجسم.

إنقاص الوزن 

يقلل زيت السمك، من مستويات الكورتيزون، ويساعدك على التخلص من دهون البطن، ويساهم في الشعور بالشبع من خلال مقاومة الأنسولين الذي يشعرك بالجوع المستمر، بالإضافة إلى زيادة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي. 

نضارة البشرة  

يساعد زيت السمك على ترطيب البشرة بشكل جيد وحمايتها من الجفاف، والتقليل من ظهور الهالات السوداء والتجاعيد وآثار الشيخوخة التي توجد على البشرة، والتي تكون ناتجة عن نقص الكولاجين بالجلد والحماية من الإصابة بسرطان الجلد ، بالإضافة إلى أنها تعتبرعلاج قوى وفعال  للبثور وحب الشباب. 

وقالت مؤسسة الصحة العامة البريطانية إن تناول الأسماك مرتين أسبوعيا، مثل السلمون أو التونة أو الماكريل الطازج، يمد الجسم بما يكفي من هذه الزيوت.

وتنصح بعدم الإفراط في تناول  الأسماك الزيتية، لأنها قد تحتوى  على مواد كيماوية قد تكون ضارة في حال استهلاكها بكميات كبيرة، فالإفراط في تناول زيت السمك يؤدي إلى الصداع والتقيؤ والإصابة بالغثيان والإصابة بالنزيف، وألم العظام والمفاصل بالإضافة إلى الإصابة باضطرابات النوم كالأرق.

اقرأ ايضًا: دراسة: حبوب زيت السمك لا تحمي من مرض السكر