7 قوافل بيطرية مجانية لعلاج المواشي والتلقيح الاصطناعي بالدقهلية 

جانب من القافلة
جانب من القافلة

أكد د. هانى حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية أنه تم تنفيذ عدد 7 قوافل بيطريه بمشاركه معهد بحوث صحة الحيوان ومعهد بحوث الامصال واللقاحات ومديرية الطب البيطرى بالدقهلية وتم عمل ندوة عن تدوير المخلفات الزراعية لعمل علائق اقتصادية بمعرفة معهد الانتاج الحيواني كما تم عمل العديد من لقاءات التوعية بدور صندوق التأمين علي الماشية بمعرفة فريق متخصص من الصندوق.

 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي وتمشيا مع سياسة مركز البحوث الزراعية بنقل التكنولوجيا الحديثة للعمل الحقلي وربط نتائج الابحاث العلمية بالتطبيق العملي وبتمويل من برنامج التنمية الزراعية.


وأضاف حسن، أن القوافل قامت بفحص وعلاج 2896 حيوانا بالمجان منهم 1492 حيوان تم فحصهم و علاج ما يحتاج للعلاج وتأهيلهم تناسليا ومتابعة أعمال التلقيح الاصطناعي كما تم فحص عدد 5 طلوقه تستخدم في التلقيح االطبيعي وتم علاج 1399 باطنيا وتم تحصين 591 بالتحصينات غير سيادية وتم عمل 10 عمليات جراحية وقد بلغ عدد المستفيدين من القافلة 992 مستفيد من صغار المربيين وقد تم تدريب عدد 22 طبيب من الحكوميين وغير حكوميين علي اعمال التلقيح الصناعي والرعاية التناسلية والفحص بالموجات فوق الصوتيه مما سينعكس بالإيجاب علي تنمية الثروة الحيوانية لدي المربي الصغير.


كما قام د. أيمن مختار محافظ الدقهلية بتكريم اعضاء القافله وتوجه بخطاب شكر لوزير الزراعة واشاد بأداء الفريق الطبي وطلب تكرار هذه القوافل لما تحققه من مكاسب للمربي الصغير في القري الاكثر احتياجا.