صور| قبل نصف قرن.. كيف احتفل العالم بالـ«هالوين»؟

كيف احتفل العالم بالـ«هالوين»
كيف احتفل العالم بالـ«هالوين»

الهالوين هو حدث عالمي يتم الاحتفال به كل عام في 31 أكتوبر، ونشأ التقليد قديما عندما كان الناس يشعلون النيران ويرتدون الأزياء المخيفة لطرد الأشباح، حيث تقول الحكاية بأن في ليلة العيد تعود كل الأرواح من عالم البرزخ إلى الأرض، وتبقى فيها حتى طلوع الفجر.

وتشمل تقاليد الاحتفال بعيد الهالوين طقس باسم "خدعة أم حلوى" بحيث ينتقل فيه الصغار من بيت لبيت يجمعون الحلوى في أكياس وسلال يحملونها في جعبتهم، ومن يعارض إعطاء الحلوى للأطفال تصيبه لعنة الأرواح الشريرة وغضبها، ويتم التنكر في أزياء مرعبة، ويتم نحت القرع ووضع الفوانيس، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.

ويعتبر يوم الهالويين عطلة في البلاد الأوروبية تغلق فيها المؤسسات والدوائر الرسمية أبوابها للاحتفال بالعيد، ويتم تزين الشوارع والبيوت في الولايات المتحدة بالقرع، وتحتفل به جميع الطوائف والأديان والثقافات هناك، وسبب الرداء الغريب في هذا العيد، حتى لا يتم التعرف عليهم من قبل الأرواح الشريرة.

ويتبارى الأطفال في ارتداء الملابس الغريبة والمخيفة، ولكن كيف كانت الأزياء في فترة الستينات من القرن الماضي، الصور التالية توضح مظاهر الاحتفال في هذه الفترة: