الافتتاحات الرئاسية | ما لا تعرفه عن متحف «كفر الشيخ»

متحف كفر الشيخ
متحف كفر الشيخ

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم متحف كفر الشيخ ضمن المشاريع التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية خلال العام الحالي.

يقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ فى حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفى وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبني للخدمات يحتوي على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.


يعد متحف كفر الشيخ الذى تبلغ مساحته الـ 6 الآف و700 متر مربع، يضم 3 قاعات "الرئيسية، بوتو، العرض الدورى"، وتعد قاعة بوتو أهم قاعات المتحف وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م.


ويقول الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال أخر زيارة للمتحف إن المتحف يضم قطعا أثرية فريدة، لفترات "قبل الأسرات، العصر اليوناني، والروماني، والمسيحي، والإسلامي، والحديث والمعاصر" تبرز عظمة كفر الشيخ، ويتميز المتحف بموقعه وسط المدينة.


وأكد الدكتور خالد العناني، أن الهدف من إنشاء المتحف، أن يكون متحفا توعوياً، سياحياً للقادمين من المحافظات الأخرى أو من خارج مصر، فلم يتوقع أن يصل المتحف لهذا المستوى من الجودة والدقة والعرض المتحفى بأيدٍ مصرية بتكلفة 63 مليون جنيه، ليضم قطعا أثرية نادرة،  فقد توقف العمل به منذ عام 2011، وآخر صورة التقطت له كان المتحف على تحت الإنشاء، وبه حديد مسلح على الأرض، ولم يكن يصدق أحد من أهالي المحافظة أن تمر الأيام وتأتي لحظة افتتاحه، لذا يدعو كل المصريين لمشاهدته، موجهًا الشكر للواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وللمحافظة للدعم المستمر والمتابعة، فالمتحف نقلة نوعية على مستوى متاحف المحافظات.


أعمال تطوير في المتحف بدأت عام 2004 ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية، ثم استأنفت أعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف.


قاعة العرض الرئيسية، تضم عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة، بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليونانى والرومانى، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطى والقبطى والإسلامي.


يدور سيناريو العرض المتحفى لمتحف كفر الشيخ حول عرض موضوع رئيسي، وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست.


كما يسلط العرض المتحفى الضوء على مجموعة من الموضوعات الرئيسية فعلى سبيل المثال تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة، إلى جانب إبراز بعض الموضوعات من خلال سيناريو العرض المتحفى منها : تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ.


كما يتم إلقاء الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التى عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية، كما يبرز العرض المتحفي بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامى الثري.


أعمال التطوير بالمتحف شملت الأعمال الإنشائية للمبنى وتركيب شبكة الكهرباء، وأنظمة الإضاءة والحريق والتأمين، كما تم وضع فتارين العرض والقطع الأثرية طبقا لسيناريو العرض المتحفي الذى وضعته اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي بوزارة الآثار، والذى يسلط الضوء على أهمية وفضل وتأثير الحضارة المصرية القديمة على العلوم المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة والهندسة والفلك والزراعة والتجارة والصيد، حيث تتناول القطع عرض تاريخ كل علم من هذه العلوم قديمًا وما يقابله في العصر الحديث، كما سيتناول قصة العرض تاريخ مدينة تل الفراعين.

 

شاهد  ايضا :- إنفوجراف| «متحف كفر الشيخ».. رؤية عصرية للحضارة المصرية القديمة