16 فائدة لـ«الحرنكش».. أبرزها علاج السكر والضغط

الحرنكش
الحرنكش

 

يعد الحرنكش من الفواكه اللذيذة التي تساعدك على التخلص من أمراض عديدة على رأسها الضغط والسكر، فضلًا عن أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساهم في محاربة الأنيميا ونقص الحديد.

و"الحرنكش" عبارة عن فاكهة تشبه الطماطم ذات لون أصفر صغيرة الحجم تشبه في حجمها بحجم حبات العنب، ويتميز طعمها بالمزازة، وتعرف الشجرة التي تحمل ثمار الحرنكش في بعض البلدان بشجرة “الست المستحية “لأن عند لمسها تقوم بثني أوراقها.

وعلى الرغم من أنه من الفواكه غير الشائعة ويجهله الكثيرون، لكن له تأثير فعال في علاج الكثير من الأمراض وتقوية مناعة الإنسان، كذلك له دور كبير في خفض ضغط الدم، ومن فوائدة:

1- يتمتع بالعديد من الخصائص والفوائد المذهلة للجسم حيث عرف منذ القدم بفوائده العلاجية كمقوي لجهاز المناعة والجسم لاحتوائه على العناصر الغذائية والتي تفيد الجسم.

2- يحتوي الحرنكش على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والفسفور والحديد والزنك، ولم يقتصر استعمال الحرنكش على الجانب الغذائي فقط بل استخدم في الطب البديل منذ قديم الزمن.

3-  يستعمل الحرنكش داخل المطبخ فهو يدخل في تحضير السلطات وكذلك المعجنات والكيك والحلويات وأيضا يدخل في صناعة العصائر والمربى.

4- اشتهر استخدام الحرنكش للمساعدة على ضبط مرض السكري، فهو لا يحتوي على كل من الصوديوم والكوليسترول، وهي منخفضة المؤشر الجلايسيمي، إذا تعد خيارًا جيدة لمرضى السكري.

5- تحتوي ثمار الحرنكش على ألياف هائلة قابلة للذوبان مثل الفركتوز والتي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكر، ويمكن أن يساعد الحرنكش في خفض مستويات السكر في الدم.

6- يساهم على تحفيز البنكرياس لإنتاج مزيد من الأنسولين في الدم ولكن يجب استشارة الطبيب للتأكد من أنه لا يؤثر على مستويات السكر في الدم.

7- يحتوي الحرنكش على الكثير من المواد الطبيعية و التي تساهم في خفض مستوى سكر الدم بنسبة 40% و تعتبر تلك النسبة طبيعية لجميع الأفراد.

8- يساهم الحرنكش في الحفاظ على صحة العينين.

9-  يساعد الحرنكش على تعزيز الجهاز المناعي.

10-  يلعب دورًا هامًا في إصلاح تضرر الشيفرة الوراثية، فضلًا عن أنه يساهم في علاج الانفلونزا.

11- الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

12- الشعور بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول

13- المساهمة في فقدان الوزن

14- إبطاء عملية انتشار الخلايا السرطانية في الجسم في حال الإصابة بالسرطان.

15-  خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة

16- التقليل من ضغط الدم المرتفع

وأثبتت العديد من الدراسات أن تناول 9 جرامات من فاكهة الحرنكش يوميا، يحمي من الإصابة بالأورام السرطانية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة بالكولسترول.