تعرف على طريقة حساب فاتورة الكهرباء قبل إصدرها للمواطنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة، بأن شركات توزيع الكهرباء، تراجع فواتير الكهرباء بكل دقة حيث إنها تمر على بـ6 مراحل لضمان صحتها.

وأكد المصدر أن برنامج القراءة الموحد الجديد لن يسمح بأي تلاعب في استهلاك المواطنين، موضحا أن المواطن يستطيع التأكيد من فاتورته من خلال مراجعة صور العداد لـ3 أشهر سابقة.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تقوم بتوعية المواطنين بطرق التأكد من صحة فاتورة الاستهلاك الشهرية قبل سدادها لضمان الحصول على مستحقات الدولة.

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" مراحل مراجعة فاتورة الكهرباء:

1- المرحلة الأولى: تفريغ القراءة الموجودة بصور عدادات الكهرباء التي يتم التقاطها بواسطة شركة شعاع.

2- المرحلة الثانية: إرسال القراءات التي تم تفريغها لغرفة تحديث القراءات بالإدارة التابعة لها الكشاف.

3- المرحلة الثالثة: إعادة إرسال القراءات لغرفة تحديث القراءات المركزية لمراجعتها.

4 - المرحلة الرابعة: إرسال القراءات لمركز الإصدار لمراجعتها مرة أخرى والتأكد من عدم وجود أي قراءات شاذة.

5- المرحلة الخامسة: يرسل مركز الإصدار القراءات لإدارة الحسابات بكل فرع من فروع شركة توزيع الكهرباء وبعد الانتهاء من مراجعتها يتم طباعتها.

6 - المرحلة السادسة: يقوم كل فرع بشركة توزيع الكهرباء بمراجعة الفواتير بعد طباعتها بمركز الإصدار قبل عرضها على المشترك.

يذكر أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة نصح المواطنين بضرورة مراجعة فاتورة الاستهلاك قبل سداد قيمتها للتأكد من صحتها ومطابقتها للاستهلاك الفعلي للمشترك، وعدم وجود أي أخطاء بها من خلال الاطلاع على فاتورة الاستهلاك، ومراجعة الخانات الخاصة بالأقساط الشهرية، والتأكد من عدم وجود أى مديونية فى حالة عدم وجود أقساط على المشترك ومراجعة خانة القراءة السابقة والحالية، 

وفي حالة أن القراءة التي توجد بالفاتورة فى خانة السابقة أو الحالية أكبر من القراءة التي توجد بالعداد، ففي هذه الحالة تكون الفاتورة خاطئة، وينصح بالحصول على كعب الفاتورة والتقدم بشكوى بشركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك.