صور | من براز الحيوان.. القهوة الأغلى في العالم  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر القهوة المشروب الرسمي للملايين بل المليارات حول العالم، وبين أنواع بسيطة وعادية هناك أنواعا أخرى ذات قيمة مختلفة تجعلها الأغلى في العالم، على الرغم من صناعتها من براز الحيوان.

وتأتي قهوة العاج الأسود المستخرجة من براز الفيلة في صدارة الأنواع الأغلى حول العالم، والتي يصل سعر الكيلو الواحد منها حوالي 1880 دولارًا.

وتفسر الشركة المصنعة السعر الغالي نظرا لما يحتاجه الفيلة في تايلاند من بن خام، إذ يتناولون حوالي 33 كليوجراما لصنع كيلو واحد من تلك القهوة والتي تتأثر بأنزيمات الهضم لدى الفيلة وتنعكس على طعمها وتقلل من مرارتها.

ولم تكن الفيلة فقط هي من يصنع من برازها القهوة، ففي إندونيسيا تحول الزباد – حيوان يشبه القطط ومن الثدييات- من ضيف ثقيل على مزارع البن إلى العنصر الأهم في تلك الصناعة بعدما اكتشف أن جهازه الهضمي يعجز عن التعامل مع حبات البن الناضجة ويفرز الانزيمات تسبب في إضافة نكهة مميزة لها ترفع من سعرها ليصل سعر الكيلو حوالي 1100 دولار.

ويؤخذ براز الزباد ويغسل مرات قبل أن يتم تحميصه وطحنه بشكل يدوي ومن ثم تجهيزه ليكون ضمن الأغلى.

ومن إندونيسيا إلى جبال بنما وتحديدا جبل بارو والتي يزرع على جنباته وقهوة هاسيندا لا إزميرالدا الغنية والقوية والتي يصل سعر الكيلو منها حوالي 200 دولار تقريبا.

أما في المرتبة الرابعة جاءت قهوة مولكاي العضوية التي تصنع في هاواي بأمريكا والتي تمتزج بطعم الفواكه المختلفة مثل الكراميل والتوت والأعشاب وغيرها من الأنواع ويصل الكيلو منها حوالي 112 دولار.

وفي النهاية جاءت قهوة جاميكا بلو ماونتن وهي اسم المنطقة التي تزرع فيها والتي يصدر 80 % من محصولها إلى اليابان، ويصل الكيلو منها حوالي 90 جراما.