إضاءة مكتبة الإسكندرية باللون الوردي لمحاربة «سرطان الثدي الانتشاري»

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أضيئت مكتبة الإسكندرية باللون الوردي تزامنا مع حملة "هي" في دعوة صارخة لإلقاء الضوء على مرض سرطان الثدي "الانتشاري" .

وقال لمدير التنفيذي لمستشفى شفاء الأورمان د.هاني حسين، إن إيضاح الفرق بين مراحل سرطان الثدي المختلفة من أهم أهداف حملة "هي" حيث تراوح مراحل سرطان الثدي من 1 إلى 4 مراحل، مع العديد من الفئات العمرية.

وأضاف أن الرقم الأقل يشير إلى المراحل المبكرة من السرطان، بينما الأرقام الأكبر للسرطان تعكس أنه في مراحله المتأخرة.

وأضاف أن سرطان الثدي الانتشاري والذي يسمى بالمرحلة الرابعة أو سرطان الثدي المتقدم عندما ينتشر في الجسم، فإنه قد ينتشر خارج الثدي إلى أعضاء أخرى في الجسم يصعب السيطرة عليه، لذا نسعى لإلقاء الضوء عليه وترعاه إحدى شركات الدواء.

وأضاف أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة الاسكندرية د. سعيد أحمد النويعم، أن علاج سرطان الثدي الانتشاري لـ"المراحل المتأخرة" شهد نجاحًا كبيرا في السنوات الماضية وأن بعض هذه العلاجات إذا أعطيت مع العلاج الهرموني التقليدي ترفع نسب العلاج بشكل غير مسبوق بالإضافة لنسبة أعلى بكثير في التحكم بأعراض المرض والنجاة منه لفترة زمنية أطول تصل إلى أكثر من سنتين بدون نشاط للمرض.

ومن ناحيته أكد استشارى طب الأورام د. أحمد مجدي، أن مصطلح جودة الحياة مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بسرطان الثدي الانتشاري، حيث أن جودة الحياة تتضمن الصحة العاطفية والجسدية، والقدرة على أداء الأدوار اليومية، والألم والتعب والآثار الجانبية الأخرى للعلاج أو لسرطان الثدي نفسه، وأخيرا فان المخاوف المالية هي أيضًا جزء من جودة الحياة، ولذلك فان جودة الحياة هي العنصر الأهم في حملة "هي".

شاهد أيضا: 

سرطان الثدي| تعرفِ على العلامات المبكرة التي تنقذ حياتك