فيديوجراف | كيف يتم التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية يوم الثالث من نوفمبر المقبل انتخابات رئاسية، لاختيار الرئيس السادس والأربعين في تاريخ البلاد، وينحصر السباق الرئاسي بين الحزبين الرئيسيين، وهما الجمهوري ويمثله الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ونائبه مايك بينس، والحزب الديموقراطي ويمثله جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

الوصول إلى البيت الأبيض يستلزم أن يحصل الفائز على أغلبية أصوات 538 ( 50%+1 )  من كبار الناخبين، وهم ممثلو 50 ولاية أمريكية طبقاً لعدد أحيائها السكنية وتعداد سكانها، فعلى سبيل المثال ولاية كانساس غير مكتظة بالسكان وبها 4 أحياء سكنية فقط ولها عضوين بمجلس الشيوخ، إذا فهي تملك في المجمع الانتخابي 6 من كبار الناخبين فقط أى أن حصول مرشح ما على 270 صوت في المجمع الإنتخابي يضمن له الفوز بالإستحقاق الرئاسي .

أما ولاية كاليفورنيا فبها 53 حيا سكنيا ولها عضوين بمجلس الشيوخ إذا فهي تملك 55 من كبار الناخبين في المجمع الانتخابي، ولذلك توصف كاليفورنيا بأنها ولاية مفتاحية.

ويتم الصويت لهذه الطريقة عملاً بقاعدة «الفائز يربح كل شيء»، أي أن فوز مرشح ما بأغلبية الأصوات بولاية ما يمنحه تلقائياً أصوات كبار الناخبين الممثلين لتلك الولاية حتى لو كان رأي الناخب الأكبر مخالفاً لما تمخض عنه الاقتراع العام.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي