هل يتم إلغـاء البنزين عند التحويل للغاز الطبيعي؟ "غازتك" تجيب 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة، التي تولى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيادة تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط، حتى نهاية يونيو 2020، إلى حوالي 322 ألف سيارة.


ويأتي ذلك ضمن خطة المشروع القومي لـتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، من خلال 76 مركزا لتحويل السيارات وتموينها، من خلال 195 محطة على مستوى الجمهورية.

ويبحث العديد من مالكي السيارات عن تقليل تكلفة أسعار الوقود من خلال  طريقة واحدة وهي  تحويل سياراتهم إلى غاز لتقليل تكلفة حيث يبلغ سعر متر الغاز الطبيعي ٣.٥٠ جنيه. وتساءل عدد من مالكي السيارات عن هل يتم إلغـاء وقـود البنزيـن فـي حالة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي؟


وأجابت شركة "غازتك" العاملة في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي عبر موقعها ،أنه  لا يتم فقط إضافة مكونات مجموعة التحويل دون إجراء أي تعديل بالمحرك مع إتاحة تشغيل السيارة باستخدام الغاز طبيعي أو البنزين.


والجدير بالذكر أن الشركة أوضحت "فيما يخص عزم المحرك فإن نتيجة دخول الغاز، داخل غرفة الاحتراق في صورة غازية، تصبح الكمية اللازمة من الغاز الطبيعي، أقل نسبياً من الكمية المطلوبة في الوقود السائل، ما يؤثر في القدرة على التسارع بنسبة لا تتعدى 6%، في أقصى ظروف التشغيل، ولكن ذلك يساعد على التوفير في استهلاك الغاز الطبيعي عن البنزين بنفس النسبة".

 

ويمكن إتباع الخطوات الآتية للحفاظ على السيارات:

1- عند شراء سيارة جديدة أو إخضاع محرك السيارة لعمرة تجنب استخدام الغاز الطبيعي قبل قطع مسافة 5 آلاف كيلو متر.
2- عند بدء تشغيل المحرك استخدم البنزين أو السولار أولا، ثم التحويل للغاز عند وصول المحرك إلى درجة الحرارة المناسبة.

3- قبيل إيقاف عمل المحرك يتم التحويل كذلك للبنزين أو السولار لثوانٍ ومن بعد يمكن إيقاف التشغيل.

4- لتقليل ثقل السيارة قدر الإمكان يمكن الاستغناء عن الأوزان غير الضرورية بالسيارة لمعادلة الوزن القائم للسيارة والذي يتحمله المحرك عند الجر، أو طلب تركيب الأسطوانة المصنعة من الفيبرجلاس الأخف وزنًا عند التحويل.

5- تقل الاهتزازات عند استخدام الغاز الطبيعي ومن ثم إطالة عمر المحرك.

6- لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك حيث إن نواتج الاحتراق تكون نظيفة كما لا تؤثر على شمعات الاحتراق.

7- الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين حيث إنه خفيف الوزن وسريع الانتشار.

8- درجة احتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين ذات رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.

 

اقرأ أيضا

«لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر».. 8 فوائد لتحويل السيارات إلى غاز طبيعي

بـ«هذه الطريقة».. وفر 1200 جنيه من تكلفة وقود سيارتك شهريا