احذر.. ١٤ علامة تدل على نقص الحديد بالجسم

تعبيرية
تعبيرية

يعانى الأغلبية من نقص الحديد الموجود في الجسم، بسبب سوء التغذية وهو ما يسبب تعباً للإنسان لأن أعراضه كثيرة وتعد ملحوظة وتؤثر على حياة الإنسان اليومية، يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يجب الاهتمام بها، ويعد نقصه السبب الأكثر شيوعا المؤدي الي فقر الدم.
 

لذلك رصدت "بوابة اخبار اليوم"  أبرز العلامات وأعراض نقص الحديد بالجسم
 

سوء التغذية

عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد يمكن أن يسبب الأنيميا، لذلك يجب تناول الأطعمة مثل اللحوم والبيض وبعض الخضراوات الورقية العالية فى الحديد، لأن الحديد ضرورى خلال أوقات النمو والتطور السريع، لذلك تحتاج النساء الحوامل والأطفال الصغار إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد فى غذائهن.

الحمل أو فقدان الدم

تعاني النساء فى سن الإنجاب، من فقر الدم بسبب نقص الحديد بسبب نزيف الطمث الثقيل أو فقدان الدم أثناء الولادة، لذلك يجب الاهتمام بتناول عنصر الحديد.

 النزيف الداخلى

بعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب نزيفا داخلياً، والذى يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد، وتشمل الأمثلة قرحة فى المعدة، ورما في القولون أو الأمعاء، أو سرطان القولون، والاستخدام المنتظم لمسكنات الألم، مثل الإسبرين، يمكن أن يسبب أيضا نزيفا فى المعدة.

 عدم القدرة على امتصاص الحديد

بعض الاضطرابات أو العمليات الجراحية التى تؤثر على الأمعاء يمكن أيضاً أن تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، حتي اذا كنت تهتم بنظامك الغذائي .

وأعراض نقص الحديد تتلخص في مجموعة من العلامات أبرزها

تعب غير معتاد

يعتبر التعب أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، ويظهر لدى ما يقارب نصف المصابين، ويظهر التعب نتيجة عدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة، ونظراً لأن التعب قد يعتبر أمراً عارضاً تتسبب به ضغوطات الحياة والعمل، يعتبر تشخيص فقر الدم من التعب كعارض وحيد أمراً صعباً.

شحوب البشرة

يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد أعراض نقص الحديد الشائعة، وعندما يقل إنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن لون البشرة الوردي، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.

انقطاع النفس

عندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين الحامل للأوكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة اليومية، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلا، وتسارع وانقطاع ضربات الدم .

دوار وصداع
قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بالصداع، ولكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة ودوار.

خفقان القلب

يعتبر خفقان القلب أحد أعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، فقد يتسبب نقص الهيموجلوبين الحامل للأوكسجين بجعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الأوكسجين، وعدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب.

ولكن هذا النوع من الأعراض عادة غير شائع وقد يحدث فقط إذا ما عانى الشخص من نقص الحديد لفترة طويلة.

جفاف البشرة والشعر

يعتبر جفاف البشرة أحد أعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد الحاصل يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط الشعر، فإذا كان الشعر يتساقط بكميات كبيرة خلال اليوم قد يعني هذا نقص الحديد.

تورم وحرقة في الفم واللسان

تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، يعد من أعراض نقص الحديد.

وقد يتسبب نقص الحديد كذلك في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.

متلازمة تململ الساقين

يربط الباحثون بين نقص الحديد وبين متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تجعل الشخص يرغب باستمرار بتحريك قدميه وهو في وضع الراحة، كما أنها قد تسبب الشعور بنوع من الحكة المزعجة في الأقدام.

ومع أن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة ليست معروفة تماماً، إلا أن ما يقارب ربع الحالات يرتبط بفقر الدم.

أظافر ضعيفة

يعتبر هذا أحد اعراض نقص الحديد الأقل شيوعاً، فتظهر الأظافر ضعيفة عموماً وسهلة التشقق والتكسر. وفي مراحل متقدمة من نقص الحديد، قد تتخذ الأظافر شكل الملعقة، فتكون مقعرة من المنتصف، وأطرافها منحنية إلى الأعلى.

أعراض أخرى محتملة

هناك أعراض أخرى لكنها الاقل شيوعا ومنها ،

البيكا، أو اشتهاء تناول مواد ليست أطعمة من الأصل خاصة في فترة الحمل، مثل الثلج أو التراب أو الطباشير.

الشعور بالقلق الدائم، وبروده القدمين  واليدين، وزيادة فرص التعرض للالتهابات، نتيجة ضعف جهاز المناعة بسبب قلة الحديد.

اقرأ ايضًا:

إنفوجراف| لحماية طفلك من الأنيميا .. 6 أطعمة تحتوي على الحديد