في عيد ميلاده | 12 معلومة لا تعلمها عن محمود الخطيب

محمود الخطيب
محمود الخطيب

هو نجم كبير صنع لنفسه اسما مميزا في سماء الكرة المصرية على المستوى الفني والإداري، فعندما كان لاعبًا أمتع الكثيرين من الجماهير بلمساته الفنية الرائعة، وعلى المستوى الإداري يقود سفينة النادي الأهلي بكل هدوء ونجاح نحو ما يتمناه ويحلم به عشاق النادي الأهلي.


محمود ابراهيم عبدالرزاق الخطيب (بيبو) هو واحدا من أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة المصرية منذ تواجدها بعدما أمتع الكثيرين منها بلمساته وفنياته الراقية.

يحتفل محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، اليوم الجمعة بعيد ميلاده 66 حيث نستعرض في هذه السطور معلومات لا يعرفها الكثيرين عن بيبو الكرة المصرية :- 


1- ترجع أصول الخطيب لسوريا، حيث نزح جده من سوريا واستقر بمصر وعاش جده 124 سنة.

2- بدأ حياته لاعبا لرفع الأثقال وكان دائما يقوم بممارستها فى المنزل من خلال حمل الأشياء الثقيلة للتدريب على رياضته المفضلة

3- سبب تسمية عائلته باسم الخطيب إلى عمل كثير من أفراد العائلة كخطباء مساجد ولذلك تم تسمية عائلته باسم الخطيب

4- بدأ عشقه لكرة القدم من خلال مداعبة أغطية "الكازوزة"، والتى كان يقوم بمداعبتها أثناء ذهابه مع والده يوميا لمدرسة الأباظية التى كان والده يعمل وكيلا لها.

5- قام الخطيب بالمشاركة في أول بطولة رسمية عام 1961، وذلك عندما كان طالبا فى مدرسة محمود خاطر والتى قام محمود صقر ناظر المدرسة بتكوين فريق كرة قدم بها، وفى إحدى المباريات تغيب كابتن الفريق ليطلب ناظر المدرسة نزول "الولد" الخطيب، ليتألق الخطيب ويساعد مدرسته على إحراز كأس منطقة مصر الجديدة.

6- كان والده يكره الكرة وكان يذهب مع نجله للأندية من أجل عاطفة الأبوة فقط لا غير

7- كانت أول إصابة له وهو فى سن الخامسة، عندما أصيب بجرح عميق فى قدمه بسبب لعبه فوق السطوح مع شقيقه وحيد وكانت قدمه هدفا لزجاجة قامت بشق قدمه ليتم علاجه عند الدكتور عدلى جندى أستاذ الجراحة بجامعة القاهرة، وتم خياطة الجرح بخمس غرز ومازال الجرح تاركا أثر فى قدم الخطيب حتى الآن.

8- كاد الخطيب أن يعتزل كرة القدم وهو فى سن الحادية عشر من عمره، بعدما شارك فى مباراة بين فريق بلدته بمركز أجا بمحافظة الدقهلية وقت إجازة المدارس، وتعمد مدافع الفريق الآخر إصابته بسبب عدم قدرته على إيقاف خطورته، وأصيب الخطيب إصابة بالغة فى سمانة قدمه.

9- انضم لنادى النصر وهو فى مدرسة الحلمية الإعدادية، وذلك بعدما قام ركابى محمود مدير النصر بمشاهدته وقام بضمه لنادى النصر ضمن عدد آخر من طلاب المدرسة.

10- قامت وزارة التربية والتعليم باستثنائه فى القبول بالثانوية الرياضية، وذلك بعد رفض أوراقه من جانب إدارة المدرسة، لأن مجموعه كان 178 فى حين أن المدرسة كان مجموع القبول بالمدرسة 181 لتقرر إدارة المدرسة باستثنائه، بعدما قدم شهادة بأنه أحسن لاعب فى بطولة شرق القاهرة لينضم الخطيب للمدرسة الثانوية الرياضية بعد شهرين من دراسته فى المدرسة الثانوية التجارية.

11- انضم للنادى الأهلي وهو فى المدرسة الثانوية الرياضية بعدما شاهده فتحى نصير مدرب المدرسة، والذى عرض عليه الانضمام للنادى الأهلى ليوافق الخطيب على الفور وينضم للنادى الأهلى.

12- ظل عاما كاملا يتدرب فى النادى الأهلى بدون أن يقيد، بعد أن رفض نادى النصر الذى كان يلعب له الخطيب الاستغناء عنه، ولكن مع محاولات الأهلى المتكررة حصل الخطيب على الاستغناء الخاص به من نادي النصر.

في عيد ميلاده 66| مسيرة رائعة في سماء الكرة المصرية مليئة بالنجاح كتبها «الخطيب»