«ستاشر» أول فيلم مصري يفوز بـ«السعفة الذهبية» لمهرجان كان

ستاشر
ستاشر

بعد النجاح الكبير الذي حققة الفيلم المصري «ستاشر» للمخرج والسناريست سامح علاء، بحصده لجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان كان، وبذلك يصبح أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة.

سعفة مهرجان كان لم تكن الجائزة الأولى التي يحصدها فيلم «ستاشر» فقد حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان موسكو السينمائي الدولي.

قبلها حصد الفيلم على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان نامور البلجيكي في دورته الخامسة والثلاثين، ويعتبر مهرجان نامور هو الأهم في بلجيكا ومن أهم المهرجانات الفرانكفونية في أوروبا.

 فيلم «ستاشر» أو "أخشى أن أنسى وجهك" مدته 15 دقيقة وهو إنتاج مشترك مع فرنسا وبلجيكا إخراج سامح علاء، وبطولة سيف الدين حميدة ونورهان على عبدالعزيز وهو يتناول قصة شاب عمره 16 عامًا تضطره الظروف إلى توديع حبيبته بشكل مغاير تماما. 

وكانت  لجنة الاختيار بالمهرجان قد شاهدت نحو 3810 أعمال من 137 دولة مختلفة مقارنة بـ4240 فى العام الماضى، وتم اختيار 11 فيلما قصيرا من 12 دولة مختلفة لتمثل الاختيار الرسمى فى الدورة الجديدة لتنافس على السعفة الذهبية.

جدير بالذكر أن العرض الأول لفيلم  فيلم «ستاشر» داخل مصر كان من خلال مهرجان الجونة السينمائى الدولى في دورته الرابعة التي سيدل الستار عنها الليلة.