لأول مرة| بعناصر نسائية..فحص طبي مجاني لسرطان عنق الرحم

بحث طبي وفحص مجاني لسرطان عنق الرحم وبعناصر نسائية
بحث طبي وفحص مجاني لسرطان عنق الرحم وبعناصر نسائية

أطلقت هيئة الرعاية الصحية، بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، اليوم الجمعة 30 أكتوبر، أول فحص مجاني وكشف مبكر عن أورام عنق الرحم في مصر  بين منتفعات منظومة التأمين الصحي الشامل، والتي تستهدف 1.1 مليون منتفعة.

فحص مجاني عن أورام عنق الرحم
وأكد رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم د.محمد العزب، بدء أول فحص مجاني وكشف مبكر عن أورام عنق الرحم في مصر بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية برئاسة د.أحمد السبكي، مشيرا إلى أن الخدمة تقدم لأول مرة في مصر، وتتم وفق أعلى مقاييس الجودة العالمية وباستخدام أحدث الأجهزة مع خضوع الحالات التي يكتشف إصابتها بسرطان عنق الرحم للعلاج، وفقا لأحدث برتوكول علاجي في العالم .  

كشف مجاني بـ5 محافاظات 
ونوه «العزب» إلى أن برتوكول تعاون الذي تم توقيعة مع هيئة الرعاية الصحية يقضي بالفحص المجاني والكشف المبكر عن أورام عنق الرحم، وذلك لأول مرة في مصر لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل خاصة محافظات المرحلة الأولى والتي تضم بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء.

البداية من بورسعيد 
وقال رئيس الجمعية المصرية لأورام عنق الرحم إن الفحص المجاني للكشف المبكر عن أورام عنق الرحم  بدأ من مستشفى النساء والتوليد بمحافظة بورسعيد، مشيرا إلى أنه تم توفير كافة الأجهزة والمعامل الخاصة بالفحص والكشف عن النتائح بالنسبة للسيدات، مضيفا أنه تم توفير العناصر النسائية للمساعدة في إجراءات المسح ضمانا لخصوصية السيدات، لافتا إلى أنه تم تدريب وتعليم الأطباء والتمريض على أحدث الأجهزة الخاصة بالمسح الطبي.

قياس عدد الإصابات
وأوضح د. محمد العزب أنه مع الفحص الطبي، سيجري عمل أول بحث موثق لقياس عدد الإصابات الجديدة بأورام عنق الرحم، ومن ثم التوصل لأول بحث علمي يوضح الخريطة الصحية للمرض وآليات التعامل معه.

توفير أحدث برتوكول علاجي


وحول آليات العلاج، قال «العزب» إن الدولة تولي اهتماما كبيرا بمنظومة الصحة وهو ما ظهر جليا في اطلاق منطومة التأمين الصحى الشامل التي تتسلح بكوادر طبية وأحدث التجهيزات العالمية التي جعلتها واجهة التحية والتقدير من المنظمات الدولية، وسيتوفر للسيدات المصابات بأورام عنق الرحم خدمة علاجية تضاهي الخدمة في دول العالم المتقدم .


وأضاف أنه يتم توفير أحدث برتوكول علاجي للسيدات المصابات بأورام عنق الرحم، كما سيتم تقديم العلاج الدوائي للحالات التي لا تحتاج التدخل الجراحي، مع وضع أحدث دليل ارشادي لتشخيص والعلاج للسيدات لحمايتهم من براثن السرطان.

التوعوية بالمرض وأعراضه
وعن برامج وخطط التوعية الصحية بالمرض سيتم نشر مجموعة من المواد التوعوية بالمرض وأعراضه وطرق الكشف المبكر عنه، وآليات العلاج السليم وفقا لأحدث برتوكول علاجي في العالم، كما سيتم استعراض تجارب الحالات التي تم علاجها ووصلت للشفاء الكامل، مع الاحتفاظ بإمكانية تحقيق حلم الإنجاب بعد الحفاظ على الرحم بفضل اكتشاف حالاتهن مبكرا.

رقم خاص للحجز 
ومن جانبه، قال مدير مستشفي النساء والتوليد د.أحمد المزاحي، إن منظومة التأمين الصحي الشامل تسعى دائما إلى توفير الخدمات الصحية الجديدة وفق معايير الجودة العالمية، مضيفا أن خدمة الفحص والكشف المبكر عن أورام عنق الرحم لأول مرة تقدم في بورسعيد ومن حلال طاقم طبي علو أعلى مستوى، ومن خلال أحدث الأجهزة الطبية والكواشف الخاصة بالمرض، مضيفا أن الفترة المقبلة ستكون الخدمة متاحة للجميع ومجانا ويمكن الحجز للحصول عليها من خلال الرقم 0663225930.


وفي ذات السياق قال رئيس هيئة الرعاية الصحية د.أحمد السبكي، إن منظومة التأمين الصحى الشامل منظومة قوية وتقدم خدمات بجودة عالية للمريض، وتهتم إلى حد كبير بخدمات صحة المرأة ومنها الفحص المجاني والكشف المبكر عن أورام عنق الرحم والتي تقدم لأول مرة في مصر من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل ومجانا بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، مضيفا أن الخدمات الطبية الحديثة والجديدة والعلاج سيكون بأعلى مستوى من خلال البرتوكولات العلاجية المعمول بها في انجلترا.

تعليم وتدريب الأطباء 
 وقال إن القيادة السياسية تدعم انتشار خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل سريعا في محافظات الجمهورية، وجميع منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل سيستفيدون بالخدمة الجديدة وبالمجان خاصة محافطات المرحلة الأولى.
يشار إلى أنه تم عمل محاضرة طبية متخصصة لتعليم وتدريب الأطباء بمستشفى النساء والتوليد ببورسعيد في حضور عدد كبير من الاستشاريين والأخصائيين النساء والتوليد .