الاتحاد الأوروبي يحذر أنقرة ويدين استفزازاتها غير المقبولة بشرق المتوسط

الاتحاد الأوروبي يحذر أنقرة ويدين استفزازاتها غير المقبولة بشرق المتوسط
الاتحاد الأوروبي يحذر أنقرة ويدين استفزازاتها غير المقبولة بشرق المتوسط

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل ، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن  الاتحاد الأوروبي  يحذر أنقرة ويدين استفزازاتها غير المقبولة بشرق المتوسط.

وأضاف إسماعيل، خلال مداخلة هاتفية لـفضائية إكسترا نيوز، أن مستقبل تركيا مع الاتحاد الأوروبي، يواجه قسوة الفترة القادمة، مؤكدا أنها باتت وشيكة على الانتهاء، في ظل تخلي معظم دول العالم عنها، سواء العربية أو الأوروبية.

 وأشار مدير المركز العربي للدراسات الاستراتيجية إلى أن أن صفقة " إس 400"  ودخولها المجال التركي وتهديدها للمنظومة العسكرية لأوروبا، تقلب الأمور بين تركيا والاتحاد الأوروبي، منوها إلى أن تركيا فقدت الكثير من أسلحتها وقواها العسكرية، من خلال تدخلاتها المستمرة في دول شرق المتوسط.

وأدان قادة الاتحاد الأوروبي استفزاز أنقرة وخطابها "غير المقبولَين تماما"، لكنهم لن يحسموا قرار اتخاذ إجراءات في حقها حتى انعقاد القمة الأوروبية في ديسمبر.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال خلال كلمة موجزة في نهاية مؤتمر صحفي مخصص لاستعراض التدابير الأوروبية لمكافحة انتشار كوفيد-19، "ندين التحركات (التركية) الأخيرة الأحادية في شرق المتوسط، والاستفزاز والخطاب غير المقبولين تماما".

وذكّر بقرار الاتحاد الأوروبي خلال قمة بداية أكتوبر: "العمل على مسارين: مسار إيجابي وآخر أقل إيجابية... حتى الآن لم تختر تركيا المسار الإيجابي". وتابع ميشال "ستكون لدينا فرصة للعودة إلى الموضوع في ديسمبر".

وحذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين من أنه "في حال واصلت أنقرة تحركاتها غير القانونية، سنستعمل جميع الأدوات التي بحوزتنا". وأضافت أن المفوضية كلّفت صياغة عقوبات اقتصادية وهي جاهزة "للاستعمال فورا".   
وأكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أنها لا تنفي مخاطر تسلل المرتزقة السوريين الذين ترسلهم تركيا إلى إقليم كاراباخ إلى روسيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، أوليج سيرو مولوتوف، تعقيبًا على هذا الموضوع: "بالطبع لا ننكر مثل هذا الخطر"، وفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية.

وأضاف: "لا توجد تسهيلات في الحرب ضد الإرهاب. من المهم تحليل أي مخاطر، بما في ذلك المخاطر المحتملة ، للعمل على تفاديها"