بعد أزمة الليرة.. البنك المركزي التركي يبيع الذهب الذي يملكه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لازال الاقتصادي التركي يعاني السياسات الخاطئة التي يقرها أردوغان ووزير ماليته، صهره بيرات البيرق، والتي أحدث أزمة انهيار الليرة والتي وصلت لمستويات لم تصل لها من قبل.

ومؤخرا بدأ البنك المركزي التركي في بيع أطنان من الذهب المملوك له، تلك الأطنان التي وصلت إلى 22.3 طنًا.

اقرأ أيضا: تركيا تبني معتقلًا كل 10 أيام خلال 2021 رغم أزمتها الاقتصادية

وبحسب وكالة بلومبيرج فإن البنك المركزي التركي والبنك المركزي في أوزبكستان كانا في طليعة البنوك التي باعت ذهبها خلال الربع الثالث من العام.

ولفت التقرير إلى عدد من البنوك المركزية حول العالم اتجهت مؤخرا إلى عمليات بيع الذهب الذي تملكه وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة منذ عقود طويلة، ومن بينها البنك المركزي الذي أعلن عن عملية بيع ربع سنوية لأول مرة منذ 13 عاما.

اقتصاد يعاني

وعلى الرغم من سوء حالة الاقتصاد لازال وزير المالية التركي بيرات البيرق صهر الرئيس التركي أردوغان يفرض نظاما فاشلا – بحسب آخر استطلاعات الرأي - على الشعب التركي.

اقرأ أيضا: «رغم معاناة الاقتصاد».. أردوغان يجمع 11 مليار ليرة من جيوب الأتراك

وكشفت أحدث التقارير التي نشرها موقع «تركيا الآن» عن وزارة المالية جمعت قرابة الـ11 مليار و48 مليون ليرة من جيوب الأتراك خلال الفترة الماضية عبر زيادة الغرامات وفرض الضرائب.

وكانت صحيفة «بيرجون» التركية حذرت من أن وزير المالية التركي تسبب في إفلاس خزانة البلاد بسبب الإجراءات الاقتصادية الخاطئة التي يتبعها.

وتابعت الصحية أن تركيا الآن مضطرة لسداد 602 مليار ليرة على مدار السنوات الثلاثة المقبلة، وهي مقدار الفوائد على الأموال التي اقترضتها البلاد محليا، وذلك بعدما زاد البرنامج الاقتصادي الذي وضعه البيرق في انهيار البلاد أكثر بدلا من إنقاذها.