ابتكار جهاز ينظف مدار الأرض من «النفايات الفضائية»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأت وكالة الفضاء الأوروبية صيف العام الجاري، بالعمل على تصميم منظومة Clearspace-1 المخصصة لتنظيف مدار الأرض من النفايات الفضائية.

وقال رئيس فرع وكالة  الفضاء الأوروبية في روسيا، ريني بيشال لوكالة "تاس" الروسية، إن العمل التقني على تحقيق المشروع قد انطلق في يونيو الماضي بعقد اجتماع حضره خبراء في الوكالة وشركة Clearspace-1 التي فازت بمناقصة تصنيع المنظومة الفضائية مع المدرسة التكنولوجية الفيدرالية في لوزان السويسرية وشركة "إيرباص" الأوروبية للطيران.

وأوضح: "اتفاقية تصميم المنظومة ينتظر أن توقع في نوفمبر المقبل، وقد تم تنسيق الاتفاقية في نوفمبر 2019 في الاجتماع الوزاري للدول المشاركة في وكالة الفضاء الأوروبية التي تولت تمويل المشروع".

وأضاف: "الغاية من المشروع هي سحب الأقمار الصناعية المستعملة وشظاياها الكبيرة التي يمكن أن تشكل عددًا كبيرًا من الحطام صغيرة الحجم من مدار الأرض".

ويتوقع أن يحدد قمر صناعي تطلقه الوكالة الفضائية الأوروبية إحداثيات النفايات الفضائية بواسطة مستشعرات خاصة يحملها، ثم يتقرب القمر الصناعي الأوروبي من قمر صناعي مستهلك ويختطفه بواسطة 4 آياد آلية.

وتجرى تجربة عملية الاختطاف على جزء من صاروخ  أوروبي أطلق إلى الفضاء عام 2013 ويحلق الآن على ارتفاع 800 كيلومتر فوق سطح الأرض.