«سبوبة» شهادة التحول الرقمي تثير أزمة لحاملي الماجستير والدكتوراه

 المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

كتب: أيمن حبنة
صدرت الوحدة المركزية للتدريب على التكنولوجيا بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس الأعلى للجامعات أزمة جديدة لطلاب الدراسات العليا المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه بالجامعات المصرية.
جاء ذلك بسبب المقترح الذي تقدمت به الوحدة المركزية للتدريب على التكنولوجيا، للمجلس والذي قام بمناقشته في جلسة 18 يوليو 2019 بشأن تفعيل «شهادة أساسيات التحول الرقمي» والموافقة على تفعيل هذه الشهادة واعتبارها شرطا أساسيا لمنح أي شهادة من شهادات طلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية باستثناء طلاب كليات الحاسبات والمعلومات وطلاب قسم الحاسب بكليتي  الهندسة والعلوم  وأقسام إعداد معلمي الحاسب والذين تم إعفائهم منها .
وترجع الأزمة إلى اعتبار «شهادة أساسيات التحول الرقمي» بديلا عن شهادتي ICDL أو IC3 مما أثار غضباً شديداً لدى طلاب الدراسات العليا لأن الشهادة خالية من أيه مهارات حديثة ومحتواها العلمي ضعيف جدا، والاختبار عليها غير مطابق للمواصفات الدولية لأنه يعتمد فقط على الاختيار من متعدد في موضوعات مختلفة في مجال الحاسب الآلي .
واستاء طلاب الدراسات العليا بمختلف الجامعات المصرية من إجبارهم على الحصول على هذه الشهادة المحلية غير المعترف بها وغير المعتمدة دوليا والتي تبلغ تكلفتها 840 جنيهاً .