فيديو وصور| مزارعي المنيا في موسم حصاد «الفول السوداني»: ربنا بيعشي الكل

حصاد محصول الفول السوداني بالمنيا
حصاد محصول الفول السوداني بالمنيا

حمد الترهوني


تشهد محافظة المنيا، في هذه الأيام من كل عام حصاد محصول الفول السوداني، الذي أصبح محصولًا أساسًيا، وتكون تلك الأيام بمثابة عيدًا للفلاحين.

وتتلألأ الحقول باللون الأصفر، ويذهب العمال إلى الحقول قبل طلوع الشمس لجني الثمار وسط حالة تملها الفرحة بين المزارعين أثناء جمع المحصول باستخدام الصبية والمحراث البلدي الذي يستخدم في استخراج الفول من الأرض، وتقوم السيدات بنقل المحصول على رؤوسهن إلى مكان مخصص للتعبئة والفرز.


 اقرا ايضا| محافظ المنيا يتفقد بحيرات الأكسدة لاستغلالها في زراعة غابات شجرية 

يقول جوده ثابت ٣٧ سنة لديه ثلاثة أطفال 2 منهم بالتعليم الإبتدائي أحد المزارعين: "ليس لدى عمل سوى الفلاحة، وسعيد ومبسوط كوني فلاح أزرع الأرض وأحصد خياراتها، وزراعة محصول الفول السوداني".

وتابع: "زراعة محصول الفول السوداني ليست مكلفة بل تساهم في تحسين حالة التربة، وأتمنى من الدولة أن تنظر إلى الفلاح المصري لأنه مهدور حقه ولم يجد من يقف بجانبه".
 
وأشار عبدالله شبيب 38 سنة: "أعمل في تجارة الفول منذ أكثر من عشرة سنوات، ويعتبر محصول الفول السوداني هو سر فرحة الفلاح في هذه الأيام من كل عام، ولاسيما خلال أيام الحصاد يتحول إلى عيد بالنسبه لنا جميعا، "ربنا بيعشي الكل"، بعد ما أصبح الفدان الواحد ينتج 20 أردب، بمعنى أن ربح الفدان يتعدى ١٥ ألف جنيه، وهذا يساهم في ارتفاع دخل الفلاح،  وأتمنى من مسؤول الزراعة بالمنيا المزيد من التسهيلات حتي يصب في مصلحة الفلاح المنياوي".