«الشرقية» تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الموجة الثانية لـ«كورونا»

 محافظة الشرقية
محافظة الشرقية

استعدت محافظة الشرقية، لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، حيث قرر المحافظ الدكتور ممدوح غراب، تطهير وتعقيم جميع المنشآت الحكومية والتعليمية والصناعية ودور العبادة والأسواق بصفة يومية، والالتزام بالتباعد الاجتماعي بالأماكن العامة والخاصة، وارتداء الكمامات الطبية خاصة  في الأماكن المغلقة لجميع العاملين والمترددين على كافة المنشآت.

ووضع الملصقات واللافتات الإرشادية، للتوعية لمواجهة فيروس كورونا، وطرق الوقاية منه في جميع المنشآت والمصالح والمدارس، وتوفير التهويه الجيدة في الفصول الدراسية والمكاتب الإدارية، والأماكن المغلقة مع العزل المنزلي للطلاب والعاملين بأي جهة حكومية، في حالة ظهور أي أعراض أو الاشتباه في الإصابة بفيروس كورونا.

اقرا ايضا| محافظ الشرقية يهنئ العاملين بالديوان العام بذكرى المولد النبوي

كما أكد على التزام المطاعم والكافيهات والكافيتريات وقاعات الأفراح ودور المناسبات، بتداول الأدوات ذات الاستخدام الواحد والتطهير المستمر للمقاعد والطاولات ودورات المياه، ووضع لافتة توضح الأعداد المسموح بتواجدها مع التنبيه والتشديد بمنع تداول الشيشة منعاً باتاً، والتنبيه على المواطنين بضرورة ارتداء الكمامات الطبية الشوارع ووسائل المواصلات، والتجمعات والأماكن المزدحمة مع توقيع غرامة  50 جنيه للمخالفين.

كما شدد على عدم السماح للمواطنين بدخول أي جهة حكومية دون ارتداء الكمامات الواقية ونبه على الإدارة العامة للمرور بضرورة المتابعة المستمرة لوسائل النقل الخاصة والعامة ووسائل نقل العمال التابعة للمناطق الصناعيه والتأكد من الإلتزام بتخفيض أعداد الركاب بنسبة 50٪ والتأكد من إرتداء الركاب الكمامات الطبية.

وكذلك إلزام أصحاب السيارات الخاصة بالنقل الجماعي بتعقيمها وعدم السماح بتسييرها إلا بعد إرتداء السائق والركاب الكمامة الطبية، والالتزام بوضع اللافتات التحذيرية والإرشادية، بالتوعية بالإجراءات الاحترازية، وطرق الوقايه من الفيروس.

كما أكد على مديرية الأوقاف، بضرورة التنبيه على الأئمة والدعاة، والاستمرارية التوعية والإرشاد للمواطنين بالمساجد، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وبضرورة وجود سجادة خاصة لكل مصلي وكمامة وأدوات التعقيم والتطهير ومراعاة المسافات البينيه بين المصلين.

وطالب القائمين على الكنائس، باستمرارية التوعية بالالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية، والتأكد من جود المطهرات والتعقيم وأدوات النظافة ومراعات التباعد الاجتماعي.

كما أكد على مسئولى هيئة السكة الحديد، بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الإحترازية المشددة، على ركوب القطارات وتعقيم وتطهير القطارات والمحطات.

وكلف المحافظ، اللجان المختصة لمتابعة تنفيذ تلك القرارات، وإعداد تقرير أسبوعى ورفعة له شخصيا.