8 خطوات للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعاني الكثيرون من الآلام الشديدة في الجهاز الهضمي بسبب اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة أو الإكثار في تناول اللحوم أو التعرض للتوتر والضغط العصبي باستمرار.
 
لذلك أوصى الخبراء باتباع مجموعة من النصائح لتجنب تلك المشاكل والتمتع بصحة جيدة للجهاز الهضمي.

 الخضروات والفواكه يوميا

إذ كنت تريد التمتع بصحة الجهاز الهضمي بشكل دائم، احرص على تناول الخضروات والفواكه يوميا، لأنها تحتوي على الألياف التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء وتحميك من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.


الحد من الدهون
 الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، تؤدي إلى الإصابة بالإمساك وتؤثر على الجهاز الهضمي.
 
 
النوم الكافي
من أكثر الأشياء التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الحصول على ساعات كافية من النوم لأنه يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.
 
السوائل
الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل يوميًا سواء كانت مياه أو عصائر وخلافه، يوميًا للحفاظ على عمل أجهزة الجسم المختلفة بالشكل المطلوب، وخفض خطر الإصابة بالجفاف، من الممكن أن تقوم بتناول الحساء، أو أنواع مختلفة من شاي الأعشاب أو حتى الاكتفاء بالماء.
 
الابتعاد عن الكافيين
من الضروري أن تبتعد عن الكافيين، كما يفضل التقليل من كمية المشروبات الغازية مثل الصودا والتي تعمل على رفع مستوى أحماض المعدة.

ممارسة الرياضة
تلعب الرياضة دورًا هامًا في الحفاظ على انتظام عملية الهضم، وتقليل مشاكل عسر الهضم، كما أنها تساهم في إنقاص الوزن.
 
تناول البروبيوتيك
يساهم البروبيوتيك في تعزيز صحة البكتيريا الجيدة في الجهاز اهضمي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي.، كما أنه يساهم في تحسين عملية امتصاص المغذيات الضرورية في الجسم.
 
يذكر أن البروبيوتيك هو عبارة عن كائنات حية دقيقة تعزز صحة المكان الموجودة فيه، وذلك عندما تتواجد في كميات كبيرة.
وعادة ما تكون البروبيوتيك بكتيريا، إلا أنها في بعض الأحيان ما تكون من أنواع الخميرة التي تعمل تمامًا كالبكتيريا.
 
عادات عامة
احرص على التقليل من كمية اللحوم المعالجة المتناولة، والإقلاع عن التدخين والحد من مستويات التوتر في الجسم للتمتع بصحة جيدة للجهاز الهضمي وتجنب المشكلات والأمراض.

اقرأ ايضًا

لمرضى الجهاز الهضمي| فوائد مذهلة عند تناول الحمص المسلوق