العسومي: نرفض التدخلات الخارجية التي تتربص بالعالم العربي

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي إن التدخلات الخارجية التي تتربص بالعالم العربي وتسعى للنيل من وحدة الدول العربية واستقرارها هو مسعى مقيت نرفضه في البرلمان العربي ونتصدى له، خاصة تدخلات النظام الإيراني في الشؤون العربية، وسياسته العدائية التي تتنافى مع القانون الدولي ومبادئ حُسن الجوار، وتدخلاته السافرة في مملكة البحرين وبعض الدول العربية لضرب الأمن والاستقرار، وإصراره على دعم ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن بالمال والسلاح، وتزويده بالصواريخ الباليستية لضرب استقرار دول الجوار اليمني.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح الجلسة الأولى من دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الثالث التي انطلقت أعمالها اليوم الخميس 29 أكتوبر، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. 

وأكد العسومي وقوف البرلمان العربي مع شرعية الشعب اليمني ودعم ما تقوم به قوات التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، مشددًا على ضرورة استمرار المشاورات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها.

كما رحب رئيس البرلمان العربي باتفاق تبادل الأسرى في اليمن، وأعرب عن أمله في أن يتم الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين، معتبرًا ذلك يسهم في تهيئة الأجواء لاستئناف المشاورات، وصولًا إلى الحل السياسي المنشود الذي ينهي الأزمة.

وأكد رئيس البرلمان العربي دعمه لجميع الدول العربية التي تعرضت لعمليات إرهابية ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات لمكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية، كما دعم احترام سيادة واستقلال الدول العربية ورفض كافة التدخلات والأطماع الخارجية في الدول العربية ومن أية جهة.