صور| «توزيع الحلوى» و«موكب قاضي القضاة».. مظاهر أول احتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

«اهتزت الأرض إجلالاً لمولده شبيهةً بعروس هزّها الطرب.. الماء فاض زلالاً من أصابعه أروى الجيوش وجوف الجيش يلتهب.. والظبي أقبل بالشكوى يخاطبه والصخر قد صار منه الماء ينسكب».. من كلمات الإمام الشافعي رحمة الله عليه.

الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، كان بداية لتاريخ جديد في حياة الأمم والشعوب حين بعث الله سبحانه وتعالى للبشرية رسولا عظيما جدد إنسانيتها وقادَ نحو الخير مسيرتَها وهداها إلى طريق الحق والنور والسلام .

ويوم ميلاده صلى الله عليه وسلم، هو يوم إشراقة فجر جديد، وبداية عصر التوحيد، حين أنزل الله معه النور المبين وجعل خصاله وفعاله تشريعا لكل العالمين، فهو النبي القدوة المعصوم، جعله الله بشيرا ليكون للناس كافة، النموذج الأمثل، وزينه بخصال الفضل؛ ليكون القدوة المتبع.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وعن الاحتفال بذكرى مولده صلي الله عليه وسلم، قال د. علي جمعة عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب له صلي الله عليه وسلم، ومحبَّة النبي صلي الله عليه وسلم أصل من أصول الإيمان، وقد صح عنه أنه صلي الله عليه وسلم قال : «والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من والده وولده»، وأنه صلي الله عليه وسلم قال : «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين».

وأضاف أن الاحتفال بمولده صلي الله عليه وسلم هو الاحتفاء به، والاحتفاء به صلي الله عليه وسلم أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علم الله سبحانه وتعالى قدر نبيه، فعرَّف الوجود بأسره باسمه، وبمبعثه، وبمقامه، وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله، وفرجه، ونعمته على العالمين، وحجته.

وأوضح «جمعة»، أن السلف الصالح قد درج منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلي الله عليه وسلم، كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين: ابن الجوزي، وابن كثير، والحافظ ابن دحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.


أصل الاحتفال بالمولد النبوي

ذهب بعض الباحثين والدارسين إلى أنّ أول من احتفل بذكرى المولد النبوي هو النبي الكريم نفسه، من خلال قوله صلى الله عليه وسلم "هذا يوم ولدتُ فيه"، في إجابة له صلى الله عليه وسلم، حول اختياره ليوم الاثنين لصيامه.

أصل العروسة والحصان في الاحتفال بالمولد النبوي
وأرجح الباحثون أن الفاطميون هم أوّل من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، ووصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي الاحتفالات آنذاك فقال: "اقتصر احتفال المولد النبوي في الدولة العبيدية «الفاطمية» بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمي فكان يتمثل في موكب قاضي القضاة حيث تُحمل صواني الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم.

وفي عهد الدولة الأيوبية، كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين، الملك مظفر الدين كوكبوري، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنّة، وكان يصرف فيها الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة، حتى بلغت ثلاثمائة ألف دينار، وذلك كل سنة، وكان يصل إليه من البلاد القريبة من إربل مثل بغداد، والموصل عدد كبير من الفقهاء والصوفية والوعّاظ، والشعراء، ولا يزالون يتواصلون من شهر محرم إلى أوائل ربيع الأول.

وكان يعمل المولد سنة في 8 ربيع الأول، وسنة في 12 ربيع الأول، لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبي محمد، فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئا كثيرًا وزفّها بالطبول والأناشيد، حتى يأتي بها إلى الميدان، ويشرعون في ذبحها، ويطبخونها، فإذا كانت صبيحة يوم المولد، يجتمع الناس والأعيان والرؤساء، ويُنصب كرسي للوعظ، ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار، بعد ذلك تقام موائد الطعام، وتكون موائد عامة، فيه من الطعام والخبز شيء كثير.

احتفالات العثمانيين بالمولد النبوي 
وفي عهد الخلافة العثمانية، كان لسلاطينهم عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي.

فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان.

فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدأون بقراءة القرآن،  ثم بقراءة قصة مولد النبي محمد، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي.

وفي صباح يوم 12 ربيع الأول، يتوافد كبار رجال الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.